المحتوى الرئيسى

حركة يهودية محظورة تشبه ترمب بكهانا

01/08 12:39

قالت تالي كروفكين مراسلة صحيفة هآرتس بنيويورك إن الحركة اليمينية التي أسسها الحاخام اليهودي مائير كهانا عقدت مؤتمرا قبل أيام بولاية نيويورك، وشبه عدد من قادتها الرئيس ترمب بزعيمهم السابق كهانا.

وقالت تالي كروفكين إن الحركة الكهانية تعمل على العودة من جديد إلى الساحة السياسية في الولايات المتحدة، في أعقاب فوز دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وأضافت أن الحركة عقدت مؤتمرا قبل أيام بولاية نيويورك بعد غياب طويل عن الساحة الأميركية، وأبدى عدد من قادتها مشاعر دافئة تجاه السفير الأميركي الجديد في إسرائيل ديفيد فريدمان، الذي أعلن مواقف مؤيدة للاستيطان، ونقْل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وأوضحت أن مؤتمر الحركة الكهانية حضره نحو ثمانين عنصرا وقياديا من الحركة اليمينية اليهودية التي أسسها الحاخام مائير كهانا قبل عدة عقود، وهو الاجتماع الأول لها في الولايات المتحدة منذ سنوات طويلة.

وأكد المجتمعون أن مؤتمرهم الذي عقد في كنيس يانغ يسرائيل يهدف إلى تحقيق غرضين: الأول إحياء ذكرى زعيمهم الراحل بنيامين كهانا، وزوجته تاليا، اللذين قتلا في عملية فلسطينية قبل 17 عاما، سنة ألفين، في طريقهما من القدس إلى مستوطنة تفوح في الضفة الغربية. والهدف الثاني هو الاحتفال بفوز ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وأشار المؤتمر الذي حضره مائير فاينشتاين، زعيم عصبة الدفاع اليهودية في كندا، إلى أن فوز ترمب بث روحا جديدة في أوساط حركة كهانا، خاصة في شمال الولايات المتحدة، لأن حركتهم التي صنفتها وكالة المخابرات المركزية الأميركية (إف بي آي) إرهابية، واختفت تقريبا من الولايات المتحدة منذ التسعينيات، آن الأوان لأن تحيا من جديد.

وكان الحاخام اليهودي مائير كهانا أسس حركته اليمينية في سبعينيات القرن الماضي، واشتهر بالعداء الكبير للعرب، وكان يدعو لتهجير الفلسطينيين إلى دول عربية، كي تكون إسرائيل دولة يهودية دون وجود العنصر العربي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل