المحتوى الرئيسى

المعارضة: سباق روسي إيراني لتهجير سكان وادي بردى

01/08 12:42

قال مسؤول التفاوض في وادي بردى قرب دمشق صافي علم الدين إن روسيا وإيران تتسابقان لتقديم مبادرات للمعارضة من أجل تهجير السكان من هناك، على غرار ما حصل في قدسيا والتل. 

وأوضح علم الدين في تصريح للجزيرة أن الوفد الروسي وقف على حاجز للنظام السوري بأطراف وادي بردى ولم يدخلها والتقى شخصيات مرتبطة بالنظام.

واتهم علم الدين الجانب الروسي بإعطاء مهلة للنظام "لإقرار مشروع معين بعد فشله في التقدم إلى مواقع مهمة في وادي بردى".

وأكد أن قوات النظام مستمرة في عملياتها العسكرية، وأنه لم يتم إبلاغهم باتفاق لـوقف إطلاق النار، وأن الاتفاق الذي يروج له النظام ليس للتفاوض وإنما لكسب الوقت.

وفي وقت سابق مساء أمس الجمعة، نفت المعارضة السورية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار مع قوات النظام وحزب الله في منطقة وادي بردى، وذلك بعد إعلان حزب الله وقفا مؤقتا للقتال هناك.

وقالت الهيئة الإعلامية في وادي بردى عبر موقع فيسبوك إن "كل ما تروج له مليشيات حزب الله عن وقف إطلاق نار والتوصل إلى هدنة أو حتى عن دخول وفد من ضباط روس للتفاوض هو كلام عار عن الصحة جملة وتفصيلا".

وقال رئيس الجناح السياسي لحركة أحرار الشام منير السيال إن التقرير الذي نشره الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني "كذب وافتراء"، مضيفا أن إيران والنظام السوري يستغلان وقف إطلاق النار "الهش" للسيطرة على مناطق تخضع للمعارضة في محيط العاصمة قبل انطلاق مفاوضات أستانا.

وأوضح السيال أن النظام رفض أمس وقف إطلاق النار في وادي بردى مقابل إدخال ورشة لإصلاح محطة المياه التي دمرها القصف وإعادة المهجرين من قريتي هريرة وأفرة في وادي بردى.

وقال مراسل الجزيرة إنه حتى في حال التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار فإن النظام والمليشيات ما زالا يقصفان حتى الآن مناطق عدة ويحاولان التقدم بمحور كفير الزيت ومحاور أخرى، وذلك رغم اتفاق وقف إطلاق النار الشامل والمقرر منذ سبعة أيام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل