المحتوى الرئيسى

تطبيق ''الخدمة العامة'' للفتيات مجددًا.. ونائبات: قرار يدعم العمل التطوعي

01/08 12:49

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي، قرارها رقم 535 لعام 2016، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتبارًا من 1 فبراير القادم الدفعة 88. وهو ما أثار اهتمامًا واسعًا لدى الشباب والفتيات.

واختص القرار، الإناث جميعًا من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، والذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى ثلاثة سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، ومن خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016.

وقالت نشوى الشريف- سكرتير الهيئة العليا لحزب الوفد، إن القرار له جانب إيجابي وهو التأكيد على أهمية العمل التطوعي، كما أنه يؤكد أهمية مشاركة الإناث في خدمة الوطن.

وأضافت سكرتير الهيئة العامة لحزب الوفد، أن الخدمة العامة، ستزيد من الوعي المجتمعي لدى الفتيات الخريجات، وترفع درجة اهتمامهن بالقضايا المجتمعية التي تكسبهن مهارات جديدة.

وتتفق النائبة سارة جاد المولى- عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، مع "نشوى" في أن القرار سيكون له مردود إيجابي على الفتيات وعلى الدولة، موضحة أن الخدمة العامة ستكون بمثابة تدريب للفتيات في شتى المجالات المتاحة لهن، والتي ستكسبهن رؤية وخبرة تُفيدهن في الحياة المهنية.

كما أوضحت أن الدولة تفتقد التعليم المهني، وهو ما يقلل فرص البطالة لحاملي الشهادات الذين يجدون صعوبة في الحصول على فرص عمل، ولذلك ستساعد الخدمة العامة في اكسابهم مهارات جديدة للحصول على الوظائف.

القرار ذاته يوضح أن التكليف يكون في مجالات النيابة العامة، والتأمينات الاجتماعية، وأطفال بلا مأوى، ورعاية أيتام، ورعاية مسنين، وبنك ناصر، ومحو أمية، وخدمات تعليمية، والتعداد، وأسر منتجة، وخدمات طفولة.

وأيدت النائبة هبة هجرس- عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة، القرار بقولها: "فكرة إن الشباب يقدموا خدمة عامة لدولتهم دون مقابل شيء جيد"، مضيفة أنه يعتبر جزء من التفاعل مع الوطن والقيام بالدور الذي من الواجب القيام به تجاه الدولة.

وتؤكد النائبة، أن مصر تعاني من البطالة، وأن الشباب يجد صعوبة في الحصول على فرصة عمل عقب تخرجه مباشرة، ولذلك فإن العمل التطوعي يزيد من مهارات وخبرات الشباب عقب تخرجهم.

النائبة أشارت أيضًا إلى أن الجمعيات الأهلية تحتاج دائمًا من يساعدها، ولكنها لا تستطيع دفع مرتبات للعاملين، ولذلك فإن الخدمة العامة تعتبر مساعدة من الدولة للجمعيات، عن طريق تشغيل الشباب بها طوال فترة خدمتهم العامة.

كما تحدثت هجرس: "الخدمة العامة تمنح الفتيات الخبرة، عبر معرفة مشاكل بعض الفئات، والتي لم يتيح التعليم فرصة لهن كي يعرفنها، كما أنها تزيد البعد الإنساني لدى الشباب جميعًا وفهمهم للحياة وإحساسهم بالآخر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل