المحتوى الرئيسى

علية عبد المنعم.. تركت التدريس من أجل الفن ولهذا السبب قامت بدور «الأم»

01/08 12:28

الأم الحنونة خفيفة الظل، دور اشتهرت به الفنانة الراحلة علية عبد المنعم، والتي دخلت عالم الفن بالصدفة، وقررت التخلى عن وظيفتها كمدرسة موسيقى لتعمل كفنانة في عام 1963، وذلك بعدما قامت بدور "أم نوال" في فيلم "الباب المفتوح".

بحي الحلمية ولدّت الفنانة علية عبد المنعم في 15 يناير عام 1929، ودرست بمعهد التربية الموسيقية، وبدأت حياتها المهنية بعد التخرج كمدرسة، وبعدها عملت معدّة للبرامج الموسيقية بالتليفزيون، كما أنها بدأت أخذ خطوات جادة في حياتها الخاصة، فتزوجت من رجل لا يعمل بالوسط الفني يدعى "نصر فريد"، وأنجبت منه ثلاث بنات وولدين.

"الباب المفتوح" كان بابًا مفتوحًا بالفعل لدخول "عليّة عبد المنعم" الفن، فقّدمت أكثر من 100 فيلم أبرزها "الشقيقتان" و"سري للغاية" و"البريء" و"الحكم آخر الجلسة" و"فقراء لا يدخلون الجنة" و"نص ساعة جواز" و"بيت القاصرات" وغيره، وفرضت ملامحها البريئة على المخرجين وضعها في دور الأم في كثير من تلك الأعمال.

وعلى الرغم من النجاح الذي حققته الفنانة علية عبد المنعم على مدار مشوارها الفني؛ فإنها لم تحظ بأي بطولة مطلقة ولكنها تألقت في الأدوار الثانوية وحققت من خلالها شهرة واسع لم يستطع الكثيرون الوصول إليها، كما أنها كانت علاقة قوية بالفنان الراحل فؤاد المهندس والفنانة شويكار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل