المحتوى الرئيسى

شاهد| الزمالك 106 أعوام من البطولات «مدرسة الفن والهندسة»

01/06 19:41

يحتفل اليوم الخميس أبناء القلعة البيضاء ونادى الزمالك بذكري تأسيسه الـ 106 و الذى تأسس فى مثل هذا اليوم 5 يناير 1911 حيثُ كانت البداية على ضفاف نهر النيل بوسط القاهرة في بداية العِقد الثاني من القرن الماضي، و بالتحديد عام ١٩١١ تحت اسم " قصر النيل".

التأسيس وتغيير الإسم أكثر من مرة.

الهدف من مكان النادى هو أن يكون مقابلا للنادي الأهلي، حيث كان المحامي البلجيكي جورج مرزباخ، رئيس النادي ورئيس المحاكم المختلطة في مصر حينها، يسعى لأن يكون هذان الناديان الأهم على مستوى القارة الأفريقية والعالم العربي.

عام 1913  انتقل النادي إلى منطقة تقاطع شارع 266 يوليو ورمسيس بالقرب من الشهر العقاري ودار القضاء العالي وتغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة .

إسم النادى تغير مرة أخري إلى نادي فاروق، في عام 1944 عندما حضر الملك فاروق ملك مصر مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين الزمالك والأهلي وفاز الزمالك فيها على الأهلي 6-0، ما جعله يطلب من حيدر باشا، وزير الحربية ورئيس النادي وقتها، أن يغير اسم النادي إلى نادي فاروق، وتولي إسماعيل بك شيرين، من أسرة محمد علي، منصب نائب رئيس النادي.

ومع ثورة 23 يوليو 1952، تغير الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي، وهو نادي الزمالك، وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين، على شارع جامعة الدول العربية.

أهم البطولات والإنجازات التى حققها نادى الزمالك

النادى الأبيض يمتلك فى جعبته خلال الـ 106 عام على تأسيسه العديد من البطولات التى حققها ومنها:

1- صاحب الرقم القياسى فى تحقيق البطولات القارية فى القرن العشرين فى القارة الأفريقية.

2- فاز بكأس السوبر الأفريقي 3 مرات من «4 مشاركات».

3- فاز بدوري أبطال أفريقيا «5 بطولات» من «20 مشاركة».

4- أول فريق مصرى يتأهل لبطولة كأس العالم للأندية فى عام 2001، إلا أن البطولة أُلغيت بسبب مشاكل تتعلق بالتمويل.

5- صُنف الأول على العالم فى فبراير 2003 طبقاً للاتحاد الدولى لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

6- احتفظ الزمالك بكأس بطولة دوري أبطال أفريقيا المسماة كأس أحمد سيكو توري بعد فوزه بالكأس للمرة الثالثة في تاريخه سنة 1993.

كلمة تركية الأصل وهى جمع لكلمة "زملك" وهو فى اللغة كشك خشبى صغير يقام على ضفاف الأنهار، وتمت تسمية الزمالك بهذا الاسم نسبة إلى أول مقر للنادى فى الجزيرة، التى أنشأ فيها محمد على "زمالك الجنود".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل