المحتوى الرئيسى

نائبة ميركل تتسلم هدية من لاجئين للمستشارة

01/06 19:38

التقت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي في ولاية راينلاند بفالتس يوليا كلوكنر، اليوم الجمعة (السادس من كانون الثاني/ يناير 2016)، باللاجئ الإيراني محمد تاهرينا، وزوجته وابنه، يحملون الهدية التي صنعها اللاجئ بنفسه ليقدمها للمستشارة أنغيلا ميركل عرفانا منه بدورها في استقبال اللاجئين.

وتكفلت كلوكنر بإيصال هدية اللاجئين إلى المستشارة بعد أن تعذر عليهم إيصالها في الشهر الماضي. وأراد طالبا اللجوء الإيرانيين محمد تاهرينا وابنه أراش إرسال الهدية عبر البريد في منطقة ناوهايم في ولاية راينلاند-بفالتس. ولكن موظفة البريد اشتبهت في الطرد وأبلغت الشرطة التي حضرت في مهمة مكونة من تسعة أفراد ومعهم كلب مدرب على الكشف عن المتفجرات، وتبين أن الطرد يحتوى فقط على تمثال منحوت يدويا أراد اللاجئان من خلاله التعبير عن حبهما لألمانيا.

ونحت الفنان الهاوي الإيراني تمثالا رسم فيه رجلا يحتضن العلم السوري القديم الذي تستخدمه المعارضة السورية مع العلم الألماني. ومكتوب فوق اللوحة الفنية "غوت غيفول" (وتعني شعور جيد).

وقالت يوليا كلوكنر في بيان لها "إنها إشارة جيدة وأنا سعيدة باستلامها". وقررت كلوكنر، وهي نائبة ميركل في الحزب المسيحي الديمقراطي، استلام الهدية وإيصالها بنفسها للمستشارة.

نينورتا باهنو (26 عاما) هي أول لاجئة تتوج بلقب "ملكة النبيذ" في ألمانيا، بعد أن حصلت على اللقب في مدينة ترير التاريخية القديمة. وذكرت باهنو السورية المسيحية الآرامية أن "منصبها الملكي" لا يتعلق فقط بالكرم والنبيذ، وقالت: "أريد أن أصبح سفيرة للاندماج والتعايش المشترك في بلدي الجديد". وفرت باهنو مع شقيقتها من سوريا إلى ألمانيا نهاية 2012.

يتم نقل احتفال وتتويج "ملكة النبيذ" على الهواء في محطات التلفزة المحلية. الملكة الحالية للنبيذ في ألمانيا لعام2015/ 2016 يوزيفينه شلومبيرغر (22 عاما) منحدرة من منطقة بادن وتنتمي لعائلة تنتج النبيذ.

وكانت روت باخروت أول "ملكة للنبيذ" محلية في ألمانيا. واختيرت روت في سنة 1931 "ملكة نبيذ" منطقة فالتس وكانت أول شخص يحصل على هذا اللقب الفخري المرتبط بمنتج في ألمانيا. أما في الوقت الحاضر فهنالك "ملكة الجعة" و"ملكة التفاح" و"ملكة النقانق" والكثير من "الملكات" الفخريات الأخريات.

بعد مجيء النازي إلى الحكم في ألمانيا حاول النظام استغلال المنصب الفخري في منطقة فالتس لصالح الدعاية النازية. وكان مصور محلي قريب من النظام يختار بنفسه المرأة المناسبة لحمل هذا اللقب، والتي تحمل مواصفات "المرأة النازية المثالية". (في الصورة غوستل هاوبتمان ملكة النبيذ لعام 1937)

يُجرى انتخاب "ملكة النبيذ" على مستوى ألمانيا ككل منذ سنة 1949. وهنالك حاليا 13 "ملكة نبيذ" محلية من المناطق الشهيرة بإنتاج النبيذ. وكان على "الملكة" سابقا أن تكون غير متزوجة وان تنتمي لعائلة تعمل بإنتاج النبيذ. لكن هذه الشروط ألغيت في سنة 2000 وأصبحت "العلاقة الواضحة والوثيقة مع النبيذ الألماني" هي الحاسمة في اختيار "الملكة".

في سنة 1950 بدأت مناطق أخرى في ألمانيا مشهورة بإنتاج النبيذ بتتويج "ملكة النبيذ" ولم يقتصر ذلك على منطقة فالتس، ففي منطقة فورتيمبيرغ حصلت مارتا كنوبلوخ ( يسار الصورة) على هذا اللقب، وتجلس بجوار مارتا الفائزة باللقب لسنة 2013 تيريسا أولكوس.

يتطلب من "ملكة النبيذ" القيام بالكثير من الأعمال الترويجية للنبيذ. وكان عليها أن ترتدي الملابس التقليدية الألمانية ولغاية عام 1981. في الصورة المايسترو الأمريكي الشهير ليونارد بيرنشتاين في سنة 1968 في مطار مدينة كولونيا وكانت في استقباله ملكة النبيذ في ألمانيا لذلك العام بقدح من النبيذ.

بعد اختيار "ملكات النبيذ" المحليات يُرسلن في نهاية شهر أيلول /سبتمبر إلى مدينة ماينتس ويتهيأن هناك للمنافسة على لقب "ملكة النبيذ" في ألمانيا. ويدخلن "الملكات" المحليات هناك دورات سريعة لمعرفة شروط وآداب وعمل "ملكة النبيذ" وتتضمن الدورات أيضا تعلم اللغة الانكليزية ومعرفة أسلوب التعامل والترويج "كملكة نبيذ" خارج ألمانيا.

تعد يوليا كلوكنر من أشهر "ملكات النبيذ" في ألمانيا، وتقلدت المنصب سنة 1995. كلوكنر دخلت أيضا عالم السياسة وفازت بعضوية البرلمان الألماني وتقلدت مناصب حزبية مهمة، وتشغل حاليا منصب نائب المستشارة ميركل في الحزب المسيحي الديمقراطي. وقالت كلوكنر:" لم أكن اليوم بكل تأكيد سياسية ناجحة وعضوة في البرلمان لو لم أفز يوما بلقب ملكة النبيذ".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل