المحتوى الرئيسى

نشرة «المصري اليوم»: السيسي في سفاجا.. وإنشاء جامعة الملك سلمان | المصري اليوم

01/05 23:25

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاع على فضائية «القاهرة والناس»، الخميس، عدة قضايا أبرزها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى عددًا من المشروعات الكبرى في البحر الأحمر، شملت أعمال التطوير والإنشاءات الجديدة بميناء سفاجا البحرى، وميناء أرقين البرى الحدودى بين مصر والسودان.

ووجه الرئيس رسالة إلى منتقدى الدولة بأنه تم إنشاء عدد كبير من الطرق، وقال «فى ناس بتقلل من العمل وتشكك فيه لكن إنفاق الأموال على الطرق يهدف للربط بين الدول لتعزيز التبادل التجارى وبناء المستقبل». كما شهد الرئيس افتتاح الوحدات الخاصة بالأسطول الجنوبى بسفاجا، وتابع عروض القوات، وعمليات الاقتحام للبؤر الإرهابية على السفن البحرية والقبض على العناصر الإرهابية.

في شأن آخر، وجه اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، حديثه في بداية تعليقه على تطوير ميناء سفاجا للرئيس السيسى قائلا «أنت تجوب مصر شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً لتبحث عن غد أفضل للمصريين، وتطلب وحدتهم وترجو رعايتهم، ونحن على العهد سائرون ونعقد عزمنا على أن نكون أوفياء لهذا الوطن». وتابع:«نعمل في ظل ظروف صعبة، لكن عزيمتك قوية وإرادتك صلبة لا تلين».

في الشأن الحكومي، أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قرارًا بتخصيص قطعة أرض أملاك دولة على مساحة خمسة وعشرين فدانًا بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بالمجان لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لصالح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، لإقامة فرع لجامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ونص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية على أن تخصص هذه الأرض لإقامة فرع لجامعة الملك سلمان عليها. في سياق آخر، تنطلق فعاليات المهرجان الوطني الحادى والثلاثين للتراث والثقافة «الجنادرية» فبراير المقبل، برعاية خادم الحرمين الشريفين، وبحضور مصر كضيف شرف.

في سياق آخر، أعلن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أنه يجرى إعداد نماذج الامتحانات التجريبية للثانوية العامة للعام الدراسى الجارى، على أن يتضمن كل نموذج، بنظام «بوكليت»، أربع صور مختلفة يُراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة مع توحيد شكل الغلاف، على أن ينشر ذلك على الموقع الإلكترونى للوزارة الأسبوع المقبل. وقال الهلالى إن جميع الأسئلة ستكون إجبارية، وتشمل المنهج بأكمله، بالإضافة إلى دمج الأسئلة والإجابة في كراسة واحدة، تحقيقاً لمصلحة الطالب.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، إنه من المقرر أن يبحث وزراء خارجية مصر والسودان، وإثيوبيا، خلال اجتماع بالعاصمة السودانية، الخرطوم، التقدم في ملف سد النهضة والوضع الحالى في الدراسات الفنية للمشروع، وذلك قبل انعقاد القمة الإفريقية نهاية يناير الجارى. وأضاف أن وزارة الخارجية تختص بالدور السياسي بهدف التقارب بين الدول الثلاث، وتجاوز أي خلافات سياسية تؤثر على سير الدراسات التي يجريها المكتبان الاستشاريان للمشروع، فيما يقتصر دور وزارة الرى على الجانب الفنى.

في شأن آخر،كشف مصدر أمنى عن تفاصيل عقوبة المراقبة لمدة ثلاث سنوات التي قضت بها المحكمة بحق أحمد ماهر، مؤسس حركة 6 إبريل، عقب خروجه إثر انقضاء فترة عقوبته في قضيتى التعدى على مجندى الأمن المركزى المكلفين، والتعدى على ضابط ترحيلات بالمعادى- أن عقوبة المراقبة من التدابير الاحترازية التي نص عليها قانون العقوبات بإلزام المحكوم عليه في قضايا الأمن العام بعقوبة المراقبة، حتى لا يعيد ارتكاب نفس الجرم مرة أخرى.

في الشان الخارجي، أعلن الجيش التركى مقتل ثمانية وثلاثين مسلحاً من تنظيم داعش الإرهابى في غارات جوية شنتها مقاتلات تركية شمال سوريا. فيما دعت إيران، تركيا لعدم تعقيد الوضع أكثر في سوريا، وذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية التركى الذي اتهم حلفاء إيران بالوقوف وراء الخروقات للهدنة السارية في سوريا. فيما أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان مقتل خمسة وعشرين عنصراً على الأقل من جبهة فتح الشام بينهم قادة جراء غارة استهدفت أحد أهم مقار التنظيم في محافظة إدلب.

نرشح لك

أهم أخبار الحمل

Comments

عاجل