المحتوى الرئيسى

كي لا تتحول إلى مستذئب: لا تنم تحت القمر

01/05 14:49

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

لا تشرب منقوع مخالب الذئب، لا تنم خارجاً تحت القمر البدر، لا تدهن جلدك بالمراهم السحرية، ولا تعرض نفسك لأية لعنات أو حوادث عجيبة. كلّ هذه توصيات من العصور الوسطى لتجنب أن تصبح ذئباً، أو… مستذئباً.

لطالما سادت هذه المعتقدات ومثلها الكثير، في العصور الوسطى، لكننا اليوم نعرف ان كل ما هناك هو خلل جيني او طفرة وراثية تتسبب في ما يسمى بمتلازمة المستذئب، او متلازمة امبراس (Ambras Syndrome).

قد ينظر للمصابين بمتلازمة المستذئب كانهم مسوخ، شياطين اوكائنات عجائبية، وقد تراهم في عروض السيرك وبعض الكارنفالات فالبشر يحبون رؤية كل ما هو غريب، وقد يدفعون بعض المال من اجل رؤية نساء بلحى او رجال ذئاب، هكذا يتم استغلال المصابين بمتلازمة امبراس، وهكذا قد تتم اساءة معاملتهم واضطهادهم من قبل اصحاب العمل، لا سيما وان المجتمعات المحلية، عادة، لا تتقبل المختلف عنها وتنبذهم، فيضطرون للعمل كبهلوانات لتسلية الجمهور. لكن حسن الحظ ادى ببعضهم الى ان يصبحوا مشاهير لهم عروض يروج لها وينظرها الجمهور، مثل اني جونز وجوليا باسترانا.

لنتعرف سويا على احدى اكثر الظواهر ندرة وغرابة في ما عرفه البشر؛ خلل وراثي  يصيب اقل من شخص واحد في المليار ولم تسجل منه سوى 50 حالة في العالم في القرون الثلاثة الماضية.

متلازمة امبراس هي اضطراب جيني وراثي نادر يتسبب في فرط نشاط بصيلات الشعر على جسم الانسان (Hypertrichosis) في المناطق التي ينمو فيها الشعر عادة (اقرا: ازالة الشعر من المناطق الحساسة!)، فينتج عنه تكاثر غير طبيعي للشعر الذي ينمو طويلا، ناعما، داكنا، وكثيفا، لكن ليس على فروة الراس… بل على البطن والظهر والاطراف.

قام الطبيب الايطالي يوليسي الدروفاندوس (Ulysses Aldrovandus) بتسجيل اول حالات الاصابة بمتلازمة امبراس في القرن السابع عشر لعائلة غونزاليس لشخص يدعى بيتروس غونزاليس (Petrus Gonsalvus). ولد بيتروس غونزاليس عام 1537 في جزر الكناري، وسميت الاسرة بعائلة امبراس على اسم القلعة التي تعرض صورهم فيها حتى الان في مدينة انسبروك في النمسا.

لا تتسبب متلازمة امبراس باي اعراض مرافقة لنمو الشعر المفرط، فينمو الفرد بشكل طبيعي واعتيادي دون اي خلل في وظائفه الجسدية او الحيوية. الا ان بعض الحالات المفردة عانت من التشوهات مثل بروز الفك والاسنان (اقرا: تقوية الاسنان تبدا بالنصائح التالية)، ظهور اسنان زائدة او تاخر في نموها، بعض التشوهات العضلية، تشوهات في شرايين واوردة القلب، تضخم الثديين، الماء الازرق في العين، او التقيؤ المفرط.

هناك نوعان رئيسيان لمتلازمة المستذئب:

قد تكون متلازمة المستذئب موروثة (Congenial Hypertrichosis) سببها اجتماع جين نادر من الاب والام، وفي هذه الحالة يولد الطفل مصابا بها وتبدا الاعراض بالظهور منذ ولادته (اقرا: تربية الطفل!)، ويستمر الشعر بالنمو حتى عمر السنتين تقريبا ثم يثبت، وهذه الحالات علاجها اصعب بكثير.

وفي حالات اخرى تكون الاصابة مكتسبة (Acquired Hypertrichosis) سببها التعرض لبعض المؤثرات الكيميائية او الهرمونية او الاشعاعية، وهذه الحالات تكون موضعية ويكون علاجها اسهل من الحالات الموروثة التي يولد معها البعض.

يتم علاج متلازمة فرط نمو الشعر باستخدام وسائل ازالة الشعر الاعتيادية المؤقتة او الدائمة، الا انه اكثر صعوبة من ازالة الشعر لدى الافراد غير المصابين، وقد يكون خطرا بعض الشيء، فقد يؤدي الى ترك علامات دائمة على البشرة او ظهور اعراض الحساسية (اقرا: كيف تتعامل مع مشاكل الاطفال الجلدية؟) من المستحضرات المختلفة او حتى الكشف عن بعض التشوهات في الجلد والبشرة التي كانت مغطاة بالشعر قبل ذلك.

قامت عائلة بوداتوكي (Budhathoki)  في نيبال المكونة من ام واطفالها الثلاثة بالخضوع لعلاج الليزر لازالة الشعر بشكل دائم، في مستشفى خاص في مدينة كافر (Kavre) قرب العاصمة النيبالية كاتماندو (Kathmandu)، واستطاعت الاسرة بعد العلاج ان تستعيد حياتها لتعيش بشكل طبيعي فاصبح بامكان الاطفال ان يلعبوا مع اقرانهم دون اي معايرة او مناكفة بسبب شكلهم الخارجي.

لكن التحدي الاكبر  يكمن في ارتفاع تكلفة العلاج بالليزر، ففي بعض الدول، تبلغ تكلفة علاج مناطق بسيطة من الجسم مئات الدولارات للجلسة الواحدة، وهذا يجعل علاج المتلازمة بشكل كلي يكلف مبالغ طائلة لا سيما ان العلاج يحتاج من 8-10 جلسات للمنطقة الواحدة من الجسم.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

أهمية الاختبارات الجينية لمنع حدوث التشوهات الخلقية!

الصلع هي ظاهرة شائعة في العالم بشكل عام. ما هي اسبابه..

طويل، قصير، مجعد او ناعم كالحرير - بالنسبة لمعظم..

اليكم الدليل الامثل للشاب الاصلع والفتاة التي تعاني..

هل من الممكن ان يؤدي "نتف الشعر" الى نمو الشعر بشكل..

هل ثمة علاقة بين صحة الشعر وصحتنا عامة؟ ربما.

اليكم معلومات حول دورات نمو الشعر، اسباب تساقط الشعر..

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل