المحتوى الرئيسى

"نصر": ميناء "أرقين البري" نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية- كيب تاون"

01/05 14:13

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، ميناء "أرقين البري"، رسميا، عبر الفيديو كونفرانس، والذى سبق أن أطلقت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والدكتور جلال سعيد وزير النقل، البث التجريبي، له فى شهر سبتمبر الماضي.

ويعد ميناء "ارقين البري" ميناء حدودي بين مصر والسودان يبعد عن مدينة أبو سمبل السياحية حوالي 150 كيلو مترًا وعلى خط عرض 22، ويقع على بعد حوالي 900 كيلو من شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت الدكتورة سحر نصر: "ميناء أرقين البرى يعتبر نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية ـ كيب تاون"، خاصة أنه يربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي، حيث أنه يخدم الحركة التجارية مع 15 دولة إفريقية تقع على الطريق التجاري البري لهذه الدول".

وأكدت فى تصريحات للصحفيين، على هامش افتتاح الرئيس لميناء ارقين البري، أنه فى إطار رئاسة وزارة التعاون الدولى للجنة المنافذ الحدودية بين مصر والسودان، تم الإنتهاء من تنفيذ كافة مباني وإنشاءات ميناء ارقين البري من الجانبين المصري والسوداني، وإعلان جاهزيته تمامًا للتشغيل، بما يخدم حركة نقل البضائع والركاب من وإلى البلدين، ويضاعف فرص التكامل والتعاون القائم بينهما فى مختلف المجالات.

وأشادت نصر، بالعلاقات المصرية السودانية، والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، موضحة بإن لجنة المنافذ الحدودية المشتركة، عقدت عدة اجتماعات متتالية، التي أسفرت عن عدد من الإنجازات أبرزها الانتهاء من رصف وتجهيز الطرق البرية المؤدية إلى ميناء قسطل- اشكيت وميناء أرقين من الجانبين المصرى والسودانى وإفتتاح وتشغيل منفذ قسطل- اشكيت البري.

وأكدت أن ميناء أرقين، سوف يساهم فى تنمية المنطقة المحيطة به، وسيسهم فى تعظيم استثمار العلاقات المتميزة بين مصر والسودان فى مشروعات تنموية هامة تفيد شعبي البلدين، وترقي لطموحات المواطن فى كل من مصر والسودان.

وأضافت أن المشروع كبير واستثمار مهم له عوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة، ومن المتوقع أن يسهم هذا البناء الضخم الذى تطلب جهدًا كبيرًا يبذله أبنائنا وأشقائنا فى كل من البلدين، فى زيادة حركة التبادل التجارى بين مصر والسودان، ودعم حركة السلع والخدمات والأفراد لتفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين وتوسع من الأسواق المتاحة لتصريف الإنتاج، على نحو يدعم جهود التنمية فى كل من مصر والسودان، ويعظم فرص إدماج اقتصادي البلدين فى الاقتصاد العالمي، من خلال تجارة متنامية مع كل الدول الإفريقية، وانعاش الحياة الإقتصادية فى المنطقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل