المحتوى الرئيسى

أيريش إندبندنت: مصر تفتح أبوابها لصادرات لحوم الأبقار الأيرلندية

01/05 12:43

كشفت وزارة الزراعة الأيرلندية عن اتفاقية تم التوصل إليها مع السلطات المصرية والتي تقضي بإعادة فتح السوق المصرية أمام صادرات لحوم الابقار الأيرلندية، بحسب صحيفة "أيريش إندبندنت" الأيرلندية.

وذكرت الصحيفة أن الاتفاقية المعلنة اليوم الخميس تجيز لخمسة من المصانع الأيرلندية البدء في تصدير لحوم الأبقار إلى القاهرة فور الانتهاء من الترتيبات التقنية.

وأشارت الصحيفى إلى أن السوق المصرية كانت، قبل فرض حظر على لحوم الأبقار الواردة من دول الاتحاد الأوروبي في تسعينيات القرن الماضي، واحدة من أكبر الأسواق لـ لحوم الأبقار الأيرلندية.

وأوضحت الصحيفة أن مصر هي أكبر سوق مستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بواقع 95 مليون مستهلك تقريبا، كما أنها ثالث أكبر مقصد لصادرات المواد الغذائية الزراعية الأيرلندية المتجهة إلى إفريقيا، لافتة إلى أن قيمة الصادرات الأيرلندية للقاهرة بلغت 45 مليون يورو في العام 2015، معظمها منتجات ألبان (30.5 مليون يورو) وطعام البحر (11 مليون يورو).

ويجيء الإعلان الأيرلندي في أعقاب فتح السوق المصرية أبوابها أما استيراد الخراف الأيرلندية الحية وتحديدا في فبراير من العام الماضي، بعد زيارة قام بها خبراء متخصصون مصريون إلى البلد الأوروبي.

وشملت الاتفاقية أيضا الموافقة على تصدير مخلفات لحوم الأبقار إضافة إلى موافقة محدودة على تصدير أنواع معينة من منتجات لحوم الضأن.

وأعرب مايكل كريد المسؤول بوزارة الزراعة الأيرلندية عن سروره بإعادة افتتاح السوق المصرية لصادرات لحوم الأبقار الأيرلندية مجددا بالنظر إلى الحجم الكبير لهذا السوق العربي.

وأضاف كريد:" هذا الإعلان هو مثال أخر على تحقيق الأهداف المنشودة في (استرتيجية الغذاء الحكيمة 2025 )."

وتابع:: وزارة الزراعة الأيرلندية ستستمر في العمل عن كثب مع وزارة الشؤون الخارجية والتجارة وأيضا المصدرين الأيرلنديين للبحث عن أسواق جديدة لصادراتنا، وأيضا لتعزيز المستويات القائمة لوصولنا إلى الأسواق الخارجية."

وقالت وزارة الزراعة الأيرلندية إن البحث عن أسواق جديدة يمثل أولوية قصوى لوزارة الزراعة الأيرلندية، ولاسيما في ظل التحديات التي تفرضها مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل