المحتوى الرئيسى

عملية لاستعادة مدن بالأنبار وسط استمرار معركة الموصل

01/05 11:44

وفي الموصل شمال العراق قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن القوات العراقية تكبدت خسائر فادحة بسبب لجوء مسلحي التنظيم إلى هجمات بسيارات ملغمة موجهة بطائرات مسيّرة.

وفي المقابل أعلن الجيش العراقي أنه صد هجمات انتحارية بسيارات مفخخة نفذها تنظيم الدولة خلال معارك الموصل.

وقال قائد العملية العسكرية في الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان إن " قوات الجيش والشرطة مدعومة بسلاح الجو العراقي وطيران التحالف الدولي تمكنت من تدمير 11 سيارة مفخخة على المحور الشمالي والجنوبي والغربي وقتل أكثر من مئة عنصر من تنظيم الدولة".

وبموازاة ذلك شرعت القوات العراقية في شن هجوم على حي الوحدة جنوب شرق الموصل لاستعادته من قبضة تنظيم الدولة، بالتوازي مع تمشيط حي الميثاق جنوب شرقي المدينة.

وقال مراسل الجزيرة ناصر شديد إن القوات العراقية تتقدم ببطء تحسبا للألغام والكمائن التي ينصبها تنظيم الدولة.

وكانت القوات العراقية قد تمكنت من استعادة حي الانتصار، وهو ما مكنها من الوصول إلى حي الميثاق والشروع في اقتحامه.

وفي سياق متصل، قال قائد التحالف الدولي اللفتنانت جنرال ستيف تاونسند إن قوات الجيش والأمن العراقية تعمل معا بشكل أفضل في معركتها ضد تنظيم الدولة وتكتسب زخما في الحملة المستمرة منذ 11 أسبوعا لاستعادة الموصل.

وقال تاونسند خلال جولة بالمروحية فوق المناطق التي تمت استعادتها في الآونة الأخيرة في الموصل إن القوات العراقية تتصدى للتفجيرات الانتحارية بسيارات ملغمة بشكل أفضل، وساعد ذلك على الحد من خسائرها التي كانت مروعة في بداية المعركة.

ووصف تاونسند تنظيم الدولة بأنه "عدو قادر على التكيف"، لكنه قال إن التنظيم الذي له خلايا منفصلة تحارب في عشرات الأحياء لم يعد قادرا على التنسيق عبر المناطق المختلفة التي يسيطر عليها داخل الموصل مثلما كان يفعل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل