المحتوى الرئيسى

كوكب يدمّر الأرض.. شائعة تنفيها جهات علمية

01/05 13:55

وقد نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية يوم الثلاثاء عن الباحث دافيد ميد مؤلف كتاب "الكوكب المجهول.. الوصول 2017"، أن "نجما مظلما يقل حجمه عن الشمس، تحوم حوله سبعة أجسام، منها كوكب مجهول يدعى نيبيرو، يشق طريقه باتجاه قطب الأرض الجنوبي، ليصطدم بكوكبنا".

وزعم ميد بأن هذا الخطر معروف لدى النخب، لكنها تخفيه عن عامة الناس تفاديا لإصابتهم بالفزع، في وقت تمضى تلك النخب في بناء خنادق لتحميها من آثار الاصطدام القادم.

وردا على ما يزعمه ميد، يقول رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر أشرف تادرس "نلاحظ دائما انتشار هذه الأقاويل والشائعات في نهاية العام وبداية العام الجديد، لكن الحقيقة هي أنه لا وجود لكوكب إكس (المسمى بالكوكب المجهول)، أو كوكب نيبيرو، كما يطلقون عليه".

وأضاف تادرس أنه لعقود طويلة مضت تمسك المنجمون والباحثون المهووسون بنظرية المؤامرة بتوقعاتهم عن وجود كوكب خفي يقع وراء كوكب نبتون، ويطلق عليه نيبيرو، سيكون سببا في دمار الأرض، غير أن كل تلك التوقعات والخرافات لا ينبغي أن تكون مثار قلق.

ويشير الباحث الفلكي المصري إلى أن هناك توقعات أخرى انتشرت على نطاق واسع بأن نيبيرو سيدمر الأرض في ديسمبر/كانون الأول 2015، وسبقتها توقعات بسيناريو مماثل في سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وكلها لم تتحقق.

وعن السبب في ذلك، قال تادرس "ليس هناك نجوم مظلمة سوى الثقوب السود، ولا توجد ثقوب سود بجوار الشمس، ولا نعرف في الفلك نجوما قريبة من الشمس لها نظام كوكبي مشابه"، مشيرا إلى أن "الأقاويل التي تتحدث عن أن النجم يتجه إلى القطب الجنوبي للأرض هي مجرد هراء، فالنجم أكبر من كوكب الأرض بمئات الآلاف من المرات".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل