المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. اعترافات المتهمين بتفجير الكنيسة البطرسية

01/04 22:13

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فيديو قالت إنه لاعترافات اثنين من المتهمين بتفجير الكنيسة البطرسية، بعد أن تم إلقاء القبض عليهم اليوم.

وقال أحمد عاطف عوض صالح – مواليد 20/8/1983، مقيم بمنطقة الزيتون بالقاهرة ، نقاش، أحد المتهمين في عملية التفجير، " بدأت الالتزام دينيا عام 2007، وتعرفت على مهاب مصطفى قاسم وأخوه محسن ورامى محمد عبدالحميد وعبدالرحمن عبدالفتاح عويس ومحمد حمدى عبدالحميد، وبعد ثورة يناير كنا نتواجد في المظاهرات التي تحدث بميدان التحرير مثل جمعة دعم الشرعية وأحداث محمد محمود، والعباسية".

وتابع: " في الانتخابات الرئاسية قبل الماضية، كنا ندعم المرشح حازم صلاح أبواسماعيل، وبعد ذلك الرئيس الأسبق محمد مرسى، وبعد ثورة الـ30 من يونيو شاركنا في اعتصام رابعة العدوية، وكنا نتولى تأمين المظاهرات والمسيرات التي تنظمها جماعة الإخوان، بفرد الخرطوش والعبوات، في المنطقة التي نقيم فيها".

واستطرد المتهم أن "فى أواخر 2015 بدأ مهاب مصطفى قاسم يتواصل معنا ويحدثنا عن أفكار تنظيم الدولة الإسلامية، وكنا نجلس في محل حلاقة خاص بشخص يدعى "محمد حمدى"، نشاهد الفيديوهات الخاصة بالتنظيم، وكان مهاب يُحثنا على السفر إلى سوريا أو سيناء للانضمام لتنظيم الدولة، وبعد كده عرفت من محسن أخوه أنه سافر إلى سيناء".

وأردف أحمد عاطف: "بعد تفجير الكنيسة البطرسية، ألقى الأمن القبض على عرابى محمد عبدالحميد، ومحسن مهاب مصطفى قاسم، وتمكنت من الهرب، وتركت حقيبة بها فرد خرطوش وعبوات مع صديق لي يدعى سعيد أحمد مفتاح".

وقال عبدالرحمن عبدالفتاح على عويس – مقيم بمنطقة المطرية بالقاهرة 34 عاما ــ سباك ، المتهم الثانى في القضية، "بدأت الالتزام دينيا عام 2011، وكنت أؤدى الصلاة في مسجد الهادى البشير القريب من منزلى، وبدأت حضور دروس الدين التي تلقى به، وتعرفت على مهاب مصطفى السيد ورامى محمد عبدالحميد، وتوطدت العلاقة بيننا، وتعرفت على مجموعة شباب عن طريق مهاب، منهم محمد فوزى عبدالعزيز واحمد عاطف عوض و حسام الدين عادل و كرم احمد عبدالعال و محمد حمدى عبدالحميد، وحدثت بيننا لقاءات في مناطق قريبة من منزل مهاب".

وأضاف " في هذا التوقيت، بدأنا التحدث في الأمور الخاصة بالبلد، وبدأت التفكير في تعلم العلم الشرعى الصحيح، وأحضر لنا مهاب أفكار الدولة الإسلامية وفيديوهات خاصة بالتنظيم نشاهدها في محل الحلاقة الخاص بــ "محمد حمدى"، وحدثت لدى اعتقادات بأن أفكار تنظيم الدولة الإسلامية هو الفكر المنضبط ولا بد من اعتناقه، وتحدثت مع مهاب أكثر من مرة، للبحث عن طريقة للانضمام إلى التنظيم في ولاية سيناء أو أي مكان آخر، إلا أنه لم يحقق لى رغبتى، ومنذ ما يقرب من ستة أو سبعة أشهر علمت أن مهاب سافر وانضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء.

كان قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، تمكن من تحديد وضبط 3 من عناصر البؤرة الإرهابية المنفذة لحادث الكنيسة البطرسية والذين كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية أخرى خلال الفترة الحالية تستهدف منشآت حيوية وهامة بهدف زعزعة الأمن والاستقرار بالبلاد.

وقالت وزارة الداخلية -في بيان لها اليوم الأربعاء- إنه فى إطار استكمال الجهود المبذولة في مجال تتبع وملاحقة منفذي الحادث الإرهابي الذي استهدف كنيسة القديسين بولس وبطرس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية "الكنيسة البطرسية" وكذا دوائر ارتباطاتهم، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بضبط الهاربين (مهاب مصطفى السيد قاسم – كرم أحمد عبدالعال إبراهيم ) من العناصر الرئيسية في ارتكاب الحادث أمكن لفريق البحث ضبط الثاني بينما لازالت الجهود مستمرة لضبط الأول.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل