المحتوى الرئيسى

رئيس الجالية التركية بألمانيا: المزاج العام أصبح معاديا للمسلمين

01/04 22:12

حذر جوكاي صوفوأوغلو، رئيس الجالية التركية في ألمانيا، من ما وصفها بـ "توجهات معادية للمسلمين في المجتمع الألماني". وقال في تصريحات لصحيفة "هايلبرونر شتيمه" في عددها الذي سيصدر غدا الخميس (الخامس من كانون الثاني/ يناير 2017)، إن المسلمين في ألمانيا أصبحوا مدرجين على قوائم الاشتباه العام بشكل متزايد بسبب الهجمات الإرهابية التي وقعت في البلاد.

وانتقد صوفوأوغلو "المساواة المتعمدة بين المسلمين الذين يعيشون في ألمانيا منذ سنوات واندمجوا بشكل جيد (في المجتمع)، وبين جناة أفراد نفذوا هجمات". وأضاف أن "المزاج العام في ألمانيا أصبح معاديا للمسلمين"، محذرا من أن "العنصرية المقنعة" اكتسبت بذلك شرعية.

في الوقت نفسه، اعترف صوفوأوغلو أنه يرى أن ثمة التزامات على الجالية وعلى الروابط الإسلامية، وقال إن "على هذه الروابط أن تعمل بشكل أكثر فعالية على هويتها في ألمانيا".

شارك الآلاف في مظاهرة غير مسبوقة عند بوابة براندنبورغ، دعا إليها المجلس الأعلى للمسلمين والجالية التركية. ومع بداية المظاهرة، قام المسؤولون في المنظمات المسلمة بوضع باقة من الزهور البيضاء أمام مقر السفارة الفرنسية قرب بوابة براندنبورغ كتب عليها "الإرهاب: لا يحدث باسمنا".

رئيس المجلس الأعلى للمسلمين أيمن مزيك قال في كلمته: "إن الإرهابيين لم يربحوا ولن يربحوا"، قبل أن يطلب الوقوف دقيقة صمت، تكريما لذكرى الضحايا الـ17 للاعتداءات التي وقعت في فرنسا الأسبوع الماضي. وأضاف: "هل كان الإرهابيون يريدون الانتقام للنبي؟ كلا ! بعملهم هذا ارتكبوا أكبر معصية".

المشاركون شبكوا أذرعهم في لقطة رمزية لإظهار وحدة الشعب الألماني بكافة أطيافه ضد العنصرية. كبار السياسيين الألمان كانوا أول المبادرين لذلك.

الحضور لم يقتصر على المسلمين فقط، وإنما شارك في التظاهرة ممثلين عن المسيحيين الكاثوليك والبروتسانت، وكذلك عن اليهود.

متظاهرون يرفعون لافتة تحمل كلمة الحرية، وهي من القيم التي يطالب الكثير من الساسة الألمان حالياً بالدفاع عنها إلى جانب قيم التسامح والتعايش مع الآخر.

ربما هي من المرات النادرة جداً، التي يُتلى فيها القرآن على التلفزيون الألماني ببث حي ومباشر. القناة الألمانية الأولى نقلت المظاهرة كاملة.

الرئيس الألماني يواخيم غاوك ألقى كلمة في هذه المناسبة، وتوجه إلى الشعب الألماني، وخاصة المسلمين، بالقول: "نحن جميعا ألمانيا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل