المحتوى الرئيسى

مزيك يشيد بشرطة كولونيا وينتقد استخدام عبارة "نافريس"

01/04 19:08

ذكر رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا أيمن مزيك في تصريح لصحيفة "دي فيلت" الألمانية الصادرة اليوم الأربعاء (الرابع من كانون الثاني/ يناير 2017) أن الاتهامات التي وجهت للشرطة في مدينة كولونيا باستخدامها أسلوبا "عنصريا" في احتفالات ليلة رأس السنة في كولونيا غير صحيحة. 

وقال مزيك للصحيفة: "الشرطة مهتمة بشكل أساس بالعمل دون تمييز. وحصول أحداث سابقة في مدينة كولونيا يبرر وجود العدد الكبير من الشرطة وطريقة مراقبتها الكبيرة". وأشار مزيك إلى أن الشرطة ومختلف قوى الأمن الألمانية أدت "عملا عظيما" في ليلة رأس السنة.

عبر رئيس شرطة كولونيا يورغ ماتيس عن أسفه لاستخدام تعبير "نافريس" لتوصيف المنحدرين من شمال إفريقيا في تغريدة للشرطة. وذلك بعد انتقاد حزب الخضر مراقبة هويات المئات من الرجال الشبان على أساس مظهرهم الخارجي. (02.01.2017)

دافع أغلب الصحف الألمانية عن الإجراءات الأمنية التي أتبعتها الشرطة مع مجموعات من شمال أفريقيا ليلة رأس السنة في كولونيا، لكنها انتقدت وصف الشرطة لهؤلاء بـ"نافريس"، وهو ما كانت الشرطة قد اعتذرت عنه في حينه. (03.01.2017)

بيد أن رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا انتقد، في المقابل، استخدام عبارة "نافريس" (Nafris) من قبل الشرطة. وأضاف قائلا إن "العبارة تربط بين سكان شمال أفريقيا والجريمة. وهذا الربط المباشر في الكلام يعبر عن مظاهر العنصرية. وكان من المهم أن تعتذر شرطة كولونيا عن استخدام هذه العبارة".

وأشار مزيك إلى أنه توجد نسبة معينة من الأشخاص الذين لديهم ميولا للأحكام المسبقة والعنصرية أيضا، لكنه رغم ذلك من الخطأ التحدث عن "عنصرية مؤسساتية".

وفي الوقت نفسه، اتهم مزيك تزايد "الكراهية" ضد المسلمين في ألمانيا. وأشار إلى أن "النساء المرتديات للحجاب يتعرضن للمضايقات والإساءات والشتائم اللفظية". وبدأت هذه المضايقات بالتزايد بعد الاعتداءات الإرهابية في باريس ونيس، كما نقلت صحيفة "فيلت" عن رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا.

ز.أ.ب/ أ.ح (ك ن أ، DW)

لا تزال تبعات حوادث التحرش الجنسي وما رافقها من سرقة للنساء في رأس السنة بدينة كولونيا بالخصوص تتفاعل حتى اللحظة. فقد وجهت أصابع الاتهام لطالبي لجوء الذين ينحدر أكثرهم من شمال إفريقيا. ومن ذلك الحين لوحظ تراجع في المواقف المرحبة بالاجئين لدى الرأي العام .

أحرز منتخب ألمانيا لكرة اليد في كانون الثاني/يناير لقب بطولة أوروبا بعد فوزه على منتخب إسبانيا ب 24 مقابل 17 هدفاً. ويُعد هذا الانتصار غير المنتظر أكبر نجاح للمنتخب الألماني بعد أن كان قد حصل على لقب بطولة العالم التي أُقيمت في ألمانيا عام 2007. وهذه هي المرة الثانية التي يحرز فيها المنتخب الألماني على بطولة أوروبا بعد 2004.

تسبب انشغال عامل الإشارات في شركة السكك الحديدية الألمانية بهاتفه الجوال في حادث اصطدام قطارين في باد أيبلينغ في ولاية بافاريا في فبراير/شباط الماضي. وقد أسفر الحادث عن وفاة 11 شخصاً وجرح العشرات. ووجهت للجاني تهمة الانتهاك الجسيم للواجبات الوظيفية.

تعد ولاية بادن فورتمبرغ أحد أهم معاقل حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي". وجاءت الانتخابات المحلية في مارس/آذار لتعزز حضور حزب الخضر وقوته، حيث فاز بنسبة 32.5 في المائة، وتراجع الاتحاد المسيحي الديمقراطي، مكتفياً بنسبة 27.5 في المائة. وبذلك أصبح الخضر أكبر قوة سياسية في الولاية الغنية بصناعاتها وشركاتها العملاقة والمتوسطة.

فقد "الحزب الديمقراطي الحر" ثلاثة من أهم قياداته في عام 2016. ففي آذار رحل وزير الخارجية السابق غيدو فيسترفله (1961-2016) على آثر إصابته بسرطان الدم. وبعده بأسبوعين توفي هانز ديتريش غينشر (1927-2016) الذي كان في السبعينات والثمانينات وزير خارجية ألمانيا الغربية. وفي آب/أغسطس رحل فالتر شيل، المولود في عام 1919. تولى شيل عدة مهمات في الدولة من بينها رئاسة ألمانيا بين 1974-1979.

تأسس حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي في برلين عام 2013 كرد على سياسة إنقاذ اليورو. في العام المنصرم حقق الحزب عدة انتصارات على مستوى الانتخابات المحلية في عدة ولايات ألمانية. استغل الحزب ورقة اللاجئين لاستقطاب المناهضين لسياسة ميركل بهذا الصدد .

في عام 2015 ظهرت إلى العلن فضيحة شركة فولكس فاغن على خلفية التلاعب في معدلات عوادم السيارات. غير أنه في مايو/أيار امتدت الفضيحة لتشمل شركة أوبل وشركات ألمانية أخرى. ولا يقتصر الضرر على دفع مليارت اليورهات كتعويضات، بل أصبحت سمعة صناعة السيارات الألمانية على المحك أيضا.

في 31 مايو/ أيار توفي روبرت نويدك مؤسس منظمة الإغاثة الألمانية "كاب أنامور" عن عمر ناهز 77 عاماً. وأشاد الرئيس الألماني به كأحد "الناشطين المحترمين على مستوى العالم لصالح حقوق الإنسان والإنسانية". ووصفته ميركل بأنه "قدوة حقيقية للمؤازرة الإنسانية الحية". ويطلق على منظمة "كاب أنامور" أيضاً اسم (أطباء ألمان للطوارئ) وتختص بتقديم مساعدات إغاثية للأشخاص الذين يواجهون أزمات وحالات طوارئ مثل اللاجئين.

نجح المنتخب الألماني لكرة القدم في بطولة يورو 2016 في فرنسا في فك "العقدة الإيطالية" والفوز على الإيطاليين في ربع النهائي بضربات الترجيح. غير أن المانشافت أُقصي على يد الديوك الفرنسيين في نصف نهائي البطولة.

وصلت لعبة الواقع والمخصصة للهواتف المحمولة الذكية ولأجهزة التابلت إلى ألمانيا بعد إطلاقها في يوليو. ووصل عدد مرات تحميل اللعبة عشرات الملايين في جميع أنحاء العالم.

خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر تموز/يوليو حدثت ألمانيا هجمات إرهابية واعتداءات أوقعت تسعة قتلى وستة عشر جريحاً في كل من ميونخ وانسباخ وفي قطار بالقرب من فورتسبورغ.

ألقى الإعلامي الألماني الساخر، يان بومرمان، قصيدة هجائية في أردوغان في نهاية آذار/مارس الماضي في برنامجه الساخر على قناة (ZDF). تقدم الرئيس التركي بدعوى قضائية ضد بومرمان، ثم ضد رئيس مجموعة النشر "أكسل شبرينغر". خرجت مطالبات حزبية في ألمانيا بتعديل قانون العقوبات حتى لا يتعرض الإعلامي الشهير للعقوبة بسبب الإساءة لرئيس دولة أخرى. وفي أكتوبر/تشرين الأول قرر الادعاء الألماني وقف التحقيقات.

استقبلت كل من المستشارة الألمانية، انغيلا ميركل، والرئيس، يواخيم غاوك، بصيحات الاستهجان وكلمات نابية في دريسدن، معقل حركة "بيغيدا" المعادية للإسلام والأجانب، وذلك لدى مشاركتهما احتفالات ذكرى إعادة الوحدة الألمانية في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول. وكان خلف هذا الاستقبال اللافت للنظر أنصار اليمين الشعبوي وحزب "البديل من أجل ألمانيا" الرافضين لسياسة ميركل المرحبة باللاجئين.

في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني أكدت المستشارة أنغيلا ميركل رسمياً ترشحها لولاية رابعة في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها خريف عام 2017. ويشار إلى أن ميركل (62 عاما) تشغل هذا المنصب منذ أحد عشر عاماً، وهي فترة قياسية في الحكم في أنظمة الدول الغربية. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنها تتمتع بفرص كبيرة للفوز.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل