المحتوى الرئيسى

"زياد" يتأهل لتصفيات مسابقة "انتل" بعد اكتشافه علاج لحصوات الكلى بـ "حجر اليهود" | المنصورة

01/04 18:04

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » “زياد” يتأهل لتصفيات مسابقة “انتل” بعد اكتشافه علاج لحصوات الكلى بـ “حجر اليهود”

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

صعد الطالب زياد مجدي مختار، بالصف الثالث الاعدادي بمدرسة أبو زاهر الاعدادية التابعة لإدارة شربين التعليمية، إلى منافسات مسابقة “انتل” الدولية على مستوى الجمهورية، بعد تقديمه بحثا بعنوان “تأثير حجر اليهود على حصوات الكلى”.

واجتاز مختار المسابقة على مستوى إدارة شربين ثم محافظة الدقهلية، وذلك بعد اكتشافه إمكانية طحن حجر اليهود حتى يصبح ناعما كالدقيق، ثم يضاف إليه بعض المواد الطبيبعة مثل الكربون “الفحم” أو قش الأرز.

يقول مختار إن تلك المنتجات يمكن تصنيعها بأكثر من طريقة على حسب كل الدواء، فإذا كان على هيئة أقراص دواء فسيتم إذابته مع ليمون، أما إذ كان على هيئة أكياس للشراب فسيتم إذابته في الماء ويأخذ يوميا، وخلال أسبوع سيشفى المريض.

ويشير إلى أن فكرة استخدام حجر اليهود جاءته بعد إصابة أحد أقاربه بحصوات في الكلى، وكان دائما يخشى الآثار الجانبية لليزر، ما دفعه للبحث في الجدول الدوري عن المعادن والأملاح الموجودة في الحصوة لتحل محلها وتقوم بإنزالها، ووجد حجر اليهود.

ويتابع أنه أجرى تجارب كثيرة على الحجر لتنقيته من السموم، إذ أنه من المواد الطبيبعة التي تحوي مادة الرصاص، “وبالفعل تناولها قريبي وتم شفاءه”.

ويوضح المخترع أنه تواصل مع عدد من أساتذة كلية العلوم والطب جامعة المنصورة، واستطاع الوصول لمستشفى غنيم للكلى وعرض مشروعه ويقوم حاليا بإنهاء التجارب، ليبدأ عرض المنتج على شركات الأدوية

يذكر أن 4 مشاريع تأهلت بهم إدارة شربين التعليمة للمنافسة على مستوى الدقهلية، في مسابقة “انتل” الدولية للعلوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل