المحتوى الرئيسى

أكثر من 100 ألف لاجئ دخلوا ألمانيا خلال عام 2016

01/04 16:58

أغلق طريق البلقان في شهر آذار/ مارس من العام الماضي أمام اللاجئين، بعد إعلان صربيا وسلوفينيا وكرواتيا عدم السماح للمهاجرين دون تأشيرة شينغن بالمرور عبر أراضيها. لكن صحيفة "راينيشه بوست" الألمانية الصادرة في مدينة دوسلدورف ذكرت أن 6850 لاجئا وصل إلى ألمانيا في الفترة الواقعة بين شهري نيسان/ أبريل وكانون الأول/ ديسمبر 2016، أي بعد إغلاق طريق البلقان، وذلك استنادا على أرقام الشرطة الاتحادية الألمانية.

بالنسبة لآلاف اللاجئين الذين عبروا الحدود بين تركيا وبلغاريا، فإن البديل الوحيد لمغادرة بلغاريا هو عن طريق المهربين، لذلك ازدهرت عمليات التهريب بشكل كبير في تلك المنطقة كما يوضح تقرير أنجز في عين المكان. (26.08.2016)

بات التهريب بكل أنواعه نموذجاً تجارياً ناجحاً للتنظيمات الإرهابية. ويبدو أن أنشطة التهريب إلى داخل مناطق سيطرة الجهاديين الإرهابيين تنطلق أيضاً من بعض الدول الأوروبية، ومن بينها جمهورية الجبل الأسود. (04.07.2016)

بالإضافة إلى ذلك تم تسجيل 14350 لاجئا في نفس الفترة في منطقة روزينهايم الحدودية في جنوب ألمانيا، لكنه لا يمكن معرفة عدد الذين سلكوا منهم طريق البلقان أو طريق إيطاليا. 

وطريق البلقان وطريق إيطاليا – النمسا وطريق إيطاليا – سويسرا، هي الطرق الرئيسية التي يتبعها اللاجئون للوصول إلى ألمانيا، كما ذكرت الشرطة الاتحادية الألمانية. لكن أرقام اللاجئين المسجلين في مدينة باساو بألمانيا تراجع بصورة كبيرة، وفقا للصحيفة الألمانية. إذ تراجع عددهم من 24 ألف شخص في شهر كانون الثاني/ يناير 2016 إلى 300 شخص فقط في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وحسب الشرطة الاتحادية الألمانية عبر الحدود الألمانية عبر مختلف المداخل البرية والجوية   105.872 شخص بطريقة غير نظامية ما بين شهري يناير/كانون الثاني 2016 وحتى نهاية نوفمبر من نفس العام. ولم يتم بعد احتساب ارقام الاقدمين في شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2016.

"نتواجد في اليونان منذ ستة أشهر، وطفلنا ولد في تركيا". يقول أحمد وفينوس النازحان من قرية قرب اللاذقية في سوريا. وبسبب القصف الروسي فقدوا كل ما يملكون.

العراقي عبد الأمير (49 عاماً)، قضى العقد الأخير كنازح من بلده. في فبراير/ شباط 2016 وصل إلى اليونان. "على بعد لحظات من الساحل اليوناني ظهرت سفينة لخفر السواحل التركية، تسببت في موجات كبيرة، وأُصبنا بخوف كبير".

أما الباكستاني فرمان (18 عاماً) فيقول: "وصلت أمس قادماً من بلغاريا عبر تركيا ويجب أن أصل إلى ألمانيا مثل الآخرين". ويضيف: "ألمانيا بلد جميل جداً، وهناك يمكنني أن أعمل طباخاً، فأنا أطبخ بشكل جيد جداً".

"تم إعادتي ثلاث مرات من قبل الصرب إلى بلغاريا. لكن سأحاول مرة أخرى الوصول إلى ألمانيا..الكثيرون نجحوا في ذلك وسأنجح أيضاَ"، يوضح الباكستاني وسيم بالقميص الأبيض (28 عاماً).

الغالبية في مخيم اللاجئين " باستروغور" ببلغاريا شبان أفغان وباكستانيون، إلى جانب عائلتين منغوليتين من الصين يريدون الوصول إلى ألمانيا. جاؤوا من شيلين التي تتمتع بالحكم الذاتي. ويقولون إن "المنغوليين يتعرضون باستمرار للقمع".

تكلف الرحلة من باكستان إلى ألمانيا 6 آلاف دولار أمريكي. علي (يسار الصورة) يتواجد في" باستروغور" منذ أسبوعين، وينتظر مكالمة من أحد المهربين لمواصلة الرحلة. " يجب أن أصل إلى ألماني لدعم عائلتي ماليا. وأستطيع العمل كسائق تاكسي".

"أنا مسيحي والمسلمون في هذا المخيم يهينوني باستمرار"، يروي هذا الطبيب من إيران (22 عاماً). ويضيف:"أتصور أن أبقى في بلغاريا، لكن أنا بحاجة للعيش بعيداً عن أصحاب الأديان الأخرى، لأنهم يتحرشون بي."

يطلب هذا النازح الباكستاني (يمين الصورة) من مدير مأوى اللاجئين "باستروغور" ببلغاريا إعادته إلى بلده بسبب مرض ابنه. "الرحلة إلى أوروبا كانت خطأ"، كما يوضح. لكنه ليس الوحيد الذي يعتقد ذلك. فهناك بعض الأفغان يريدون الرجوع أيضاً.

وصل الباكستاني "هرام" منذ بضعة أيام إلى أحد مخيمات اللاجئين في صربيا. وسبق له أن حاول عبور الحدود إلى المجر، لكنه تعرض للضرب بوحشية من قبل الشرطة المجرية، دون أن يفهم السبب، على حد تعبيره.

يوجد الباكستاني عمر شيداد (23 عاما) منذ أحد عشر شهرا في حالة فرار. وهو الآن في صربيا ويريد مغادرتها إلى إيطاليا. "في إيطاليا نحصل بسرعة على اللجوء. بعدها نذهب حيث نريد" يوضح عمر.

"أنا منذ أسبوعين هنا وأتمنى أن أستطيع تقديم طلب اللجوء في المجر"، يقول هذا الشاب السوري في الحدور الصربية المجرية. ويضيف "إذا انتهت الحرب في سوريا سأعود. سوريا هي وطني. وقلبي ملك لها".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل