المحتوى الرئيسى

"المسراق".. عضو جديد في جسم الإنسان

01/04 13:35

كشفت دراسة جديدة، عن عضو جديد في الجسم، كان يعتقد في السابق بأنه جزء من هيكل الجهاز الهضمي، ليرتفع بذلك مجموع الأعضاء البشرية إلى 79 عضوًا.

الدراسة أجراها باحث في مستشفى جامعة "ليميريك" فى الدنمارك، ونشر نتائجها اليوم الأربعاء، في دورية "لانسيت" الطبية.

وأوضحت الدراسة أن العضو الجديد يطلق عليه اسم "المسراق" (Mesentery)، وهو طية مزدوجة من الغشاء البريتوني (أكبر غشاء مصلي في الجسم)، الذي يغلف تجويف البطن والحوض، ويغطي معظم أعضاء البطن.

ويتم حاليا تدريس طلاب الطب "المسراق" على أنه عضو مستقل، كما أن كتاب الطب الشهير "جريز أناتومي" أعاد تعريفه وفقاً للاكتشاف الجديد.

وأشارت الدراسة إلى أن "المسراق" كان يعرف سابقاً على أنه طية مزدوجة من الغشاء تربط الأمعاء بجدار البطن، وتم وصفه من قبل العالم الإيطالي ليوناردو دا فينشي في عام 1508، إلا أنه تم تجاهل أهميته على مدى قرون من الزمن.

وأضافت أنه رغم وجود 5 أعضاء رئيسية في جسم الإنسان، وهي القلب والدماغ والرئتين والكليتين والأعضاء الحيوية، إلا أنه يوجد 74 عضواً آخرين من بينهم "المسراق" يلعبون أدواراً حيوية في الحفاظ على صحتنا، ليكون مجموع الأعضاء 79 عضوًا.

وأشارت أن الطلاب والباحثين في مجال الطب يعملون حاليا على دراسة وظائف العضو الجديد، وتأثيره على أمراض البطن، ما يمكن أن يقود في النهاية إلى علاجات جديدة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل