المحتوى الرئيسى

ارتباك أسواق الفواكه والخضراوات.. ومواطنون: ارتفاع الأسعار عشوائى

01/04 21:26

- السنى: نسبة التأرجح 15%.. وتجار: أزمة الوقود رفعت أسعار النقل والتوريد على محلات التجزئة

سيطرت حالة من عدم الاستقرار على أسواق الخضراوات والفاكهة، التى تباينت أسعارها بعد قرار الحكومة الأخير بتطبيق منظومة كروت الوقود بشكل تجريبى، ما دفع عددا من التجار إلى رفع أسعار نقل البضاعة وتوريدها إلى محال التجزئة.

وقال رئيس شعبة الخضر والفاكهة فى الغرفة التجارية، يحيى السنى، إن نسبة التأرجح بين الزيادة والانخفاض لا تتعدى 15% فى الأسواق، وأضاف أن الخضراوات والفاكهة ترتفع وتنخفض حسب عملية العرض والطلب، متوقعا أن تشهد الأسعار استقرارا نسبيا خلال الفترة المقبلة.

ورصد محرر «الشروق» فى جولة ميدانية بعدد من أسواق القاهرة والجيزة، أمس، أسعار بعض الفواكة والخضراوات، حيث سجل سعر كيلو الطماطم ما بين 2.5 و3.5 جنيه، والبطاطس ما بين 3 و3.5 جنيه، بينما سجلت الكوسة نحو 4 جنيهات، والبصل ما بين 6 و7 جنيهات، والفلفل الألوان 12 جنيها، والفاصوليا الخضراء ما بين 6 و7 جنيهات.

وتراوح سعر كيلو الملوخية بين 4 و6 جنيهات، وسجل القلقاس 4 إلى 8 جنيهات للكيلو، والثوم 19 جنيها، والباذنجان البلدى 4 إلى 5 جنيهات، والرومى ما بين 2 و3 جنيهات، وسجل الفلفل البلدى نحو 6 جنيهات، وكيلو البطاطا 3 جنيهات، والخيار ما بين 5 و6 جنيهات، بينما سجل كيلو الليمون 14 إلى 16 جنيها، والبامية 13 إلى 20 جنيها، البازلاء 5.5 جنيه.

وفى سوق الفاكهة، بلغ سعر كيلو البرتقال البلدى 4 جنيهات، واليوسفى ما بين 4 و5 جنيهات، والجوافة 7جنيهات، فيما سجل سعر كيلو الكاكا 10 جنيهات، والرمان 7 جنيهات، كما سجل سعر كيلو التفاح 10 إلى 15 جنيها، والكمثرى 13 جنيها، وتراوح سعر التين ما بين 6 إلى 7 جنيهات والبلح 6.5 جنيه.

وقال محمد طارق، تاجر فى منطقة مصر القديمة، إن تغير الأسعار دفع المستهلكين إلى التقليل من عملية الشراء لضبط مصاريفهم، فيما أدت الزيادة فى أسعار الوقود إلى زيادة أسعار النقل والمواصلات من تجار الجملة إلى تجار التجزئة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل