المحتوى الرئيسى

سيول عازمة على نشر الدرع الاميركي المضاد للصواريخ

01/04 13:03

بكين تحذر من نشر الدرع الأميركية في كوريا الجنوبية

كوريا الشمالية تتوعّد الدرع الاميركية بـ"ردّ ملموس"

موسكو ستثير قضية الدرع الصاروخية الاميركية في قمة الناتو

سيول: ابدى وزير كوري جنوبي الاربعاء عزم سيول على نشر الدرع الاميركي المضاد للصواريخ (ثاد) هذه السنة، رغم معارضة الصين، فيما سينقل نواب من المعارضة الى بكين رسالة مختلفة.

وقد اعلنت سيول وواشنطن المرتبطتان بمعاهدة دفاع متبادلة، العام الماضي عن نشر الدرع الذي يعد واحدا من اقوى الدروع المضادة للصواريخ في العالم، رغم معارضة بكين.

وزادت بيونغ يانغ في 2016 تجاربها الصاروخية واجرت تجربتين نوويتين.

وعلى غرار روسيا، تعتبر الصين ان نشر هذا الدرع ليس ضروريا، وانه سيؤثر على التوازن الاقليمي لصالح الولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان كين-كو ان "نشر الدرع جزء من جهودنا الرامية الى تعزيز دفاعنا حيال التهديدات الكورية الشمالية".

واضاف في تقرير رفعه الى رئيس الوزراء هوانغ كيو-اهن الذي يتولى الرئاسة بالوكالة منذ اقالة الرئيسة بارك غوين-هيي، ان "هذا الموضوع لا يخضع لاعتبارات سياسية".

لكن الحزب الديموقراطي، ابرز احزاب المعارضة، اعلن انه سيعيد تقييم امكانية نشر الدرع المضاد للصواريخ، اذا فاز بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتوجه نواب من هذا الحزب الى بكين، للقاء مسؤولين منهم وزير الخارجية وانغ يي. وقال رئيس المجموعة البرلمانية للحزب الديموقراطي وو سانغ-هو "يذهبون الى الصين ليقولوا لها اننا نعتقد بضرورة ترك مسألة الدرع ثاد لعناية الرئيس المقبل".

ويمكن ان تجرى الانتخابات الرئاسية المقررة في الاصل في كانون الاول/ديسمبر 2017، قبل هذا الموعد، اذا اكدت المحكمة الدستورية عزل الرئيسة بارك.

ويعتبر مرشح الحزب الديموقراطي مون جاي-اين الاوفر حظا حتى الان.

وامرت الصين التي تعتبر ان الدرع سيهدد امنها ويزيد من مخاطر اندلاع نزاع في المنطقة، باتخاذ مجموعة من التدابير التي تعتبر في كوريا الجنوبية عقوبات.

فقد فرضت قيود على مشاركة نجوم كاي-بوب الكوري الجنوبي ومشاهير آخرين في برامج التلفزيون الصيني او في عروض تقام في القارة الصينية.

ورفضت بكين ايضا الموافقة على رحلات تشارتر آتية من كوريا الجنوبية بمناسبة السنة الصينية الجديدة، فأساءت بذلك الى صناعة السياحة المربحة.

وتؤكد واشنطن ان درعها الصاروخي لا يشكل اي تهديد للصين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل