المحتوى الرئيسى

محكمة إسرائيلية تدين جندي إسرائيلي متهم بقتل فلسطيني جريح.. وزملائه يهددون بترك الخدمة

01/04 12:14

أدانت محكمة الاحتلال العسكرية في مدينة تل أبيب، اليوم الأربعاء، الجندي بجيش الاحتلال اليئور آزريه، قاتل الشهيد الفلسطيني عبد الفتاح الشريف، في الرابع والعشرين من شهر مارس من العام الماضي بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، بالقتل.

وقالت قاضية المحكمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن "الجندي نفذ القتل على خلفية انتقامية، وليس من باب الإحساس بالخطر".

كانت مصادر إعلامية عبرية، رجحت قبل الجلسة، أن تدين محكمة الاحتلال الجندي بالقتل، كون القاضية لم تعلن أنه بريء مع بداية المحكمة، "حيث إنه أطلق النار عليه في حالة لم يكن يشكل فيها خطرًا على أحد، وأطلقت النار بشكل مخالف لتعليمات الجيش".

وفي الوقت ذاته، تظاهر خلال الجلسة عشرات المستوطنين ومنظمات يمينية أمام المحكمة العسكرية في تل أبيب، للمطالبة بإطلاق سراح الجندي، ومن بين المتظاهرين عضو الكنيست عن حزب الليكود أورن حزان الذي قال للصحفيين: "وقفت منذ البداية مع الجندي، وحال تم إدانته سنشرع قانون أليئور أزرية، من أجل العفو عنه".

ولفتت مصادر عبرية إلى أن جنودا يخدمون في كتيبة «شمشمون» التي يخدم فيها الجندي المتهم بالقتل هدّدوا بالتمرد، وترك الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي، في حال تم إدانته بالقتل.

وجاء على موقع «القناة 20» باللغة العبرية حول قضية التمرد، أنه "في حالة تمت إدانته كل جنود وحدة شمشمون سيتركون الوحدة، حتى لو وصل الأمر لحالة تمرد"، هذا ما قاله أحد الجنود الذين يخدمون في الكتيبة ذاتها.

واعتبرتها «القناة التلفزيونية العبرية الثانية»، "القضية التي أدت لاستقالة وزير الجيش السابق موشه يعلون"، وأدت لتباين وجهات نظر واسعة ما بين الجيش والحكومة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل