المحتوى الرئيسى

‎اللوبي اليهودي يعزز موقعه في الكونجرس

01/04 23:29

ذكر معهد "بيو" للدراسات - مقره العاصمة الأمريكية واشنطن - أن المشرعين اليهود عززوا مواقعهم بمقعدين إضافيين في الكونجرس، الذي يتشكل من 535 مقعداً، ليصل عددهم إلى 30 مقارنة مع 28 في السابق.  

وقال المعهد "من بين المجموعات الدينية غير المسيحية، حقق اليهود والهندوس أكبر المكاسب بإضافة كل منهما مقعدين"، لافتاً إلى أن للهندوس ثلاثة مقاعد الآن في الكونجرس.

وأضاف المعهد - بحسب وكالة شهاب الفلسطينية - أن "اليهود، الذين يشكلون نسبة 2% من عدد السكان البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، لهم 30 مقعداً في الكونجرس الجديد أي ما يعادل 6% من إجمالي المقاعد، حيث صعدوا من 5% بواقع 28 مقعداً إلى 30 مقعداً بواقع 6%.

ويشكل المسلمون نسبة 1% من عدد السكان الإجمالي في الولايات المتحدة، فيما بقي لهم مقعدان في الكونجرس السابق، ما يعني أن هناك بوذيين وهندوس في الكونجرس أكثر من المسلمين.

ورغم المكاسب التي حققها اليهود فإنهم اليوم يمتلكون مقاعد أقل من المقاعد مما كان في كونجرس الـ 2009–2010 عندما كان هناك 45 عضواً يهودياً في مجلسي النواب والشيوخ.

ولفت تقرير المعهد إلى أن من بين المشرعين اليهود فإن 28 ينتمون إلى الحزب الديمقراطي واثنين فقط ينتمون للحزب الجمهوري الذي ينتمي له الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

يذكر أن عضوي الكونجرس المسلمين الحاليين هما كيث اليسون وأندريه كارسون، وكلاهما من الحزب الديمقراطي.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل