المحتوى الرئيسى

هيئة السلامة البحرية تعتزم تأسيس شركة لتصنيف السفن

01/04 10:52

❏ الهيئة تحقق أعلى معدلات ربحية بـ1.2 مليار جنيه

❏ الموانئ تجتاز اختبارات التفتيش العالمية بـ%89

السيد فؤاد ـ معتز محمود

تعتزم هيئة السلامة البحرية التابعة لوزارة النقل، الدخول فى شراكة مع 6 شركات خاصة؛ لتأسيس شركة جديدة، تعمل فى نشاط تصنيف السفن.

كشف اللواء خالد زهران، رئيس الهيئة، أن نسبة مساهمتها فى الكيان الجديد لن تزيد عن %24، فى حين يتوزع باقى هيكل رأس المال الذى- رفض الكشف عنه- على 6 شركات خاصة، سيتم توقيع عقود الشراكة معها خلال الأيام المقبلة.

وتتولى شركات تصنيف السفن إصدار شهادات تؤكد مطابقتها للمعايير والاشتراطات العالمية والمحددة للتأكد من إجراءات السلامة والأمان.

وفى سياق متصل، أعلن زهران، عن تحقيق الهيئة أعلى صافى أرباح بين هيئات وزارة النقل، خلال العام المالى الماضى 2016/2015 بقيمة 1.2 مليار جنيه، متوقعا أن ترتفع إلى 1،3 مليار جنيه خلال العام المالى الجارى 2017/2016.

وتشمل إيرادات هيئة السلامة البحرية، فرض رسوم على السفن التى تتردد على الموانئ أو العابرة من قناة السويس، منها رسوم مراجعة خطط الطوارئ، ومقابل زيارة مفتشى رقابة دولة الميناء للسفن الأجنبية التى يتم احتجازها بالموانئ، وتحديد مواقع السفن الغارقة والحطام البحرى على الخرائط البحرية، وخطوط السير للرحلات البحرية لليخوت، بجانب تحصيلها رسوم المنائر بالنسبة للسفن التى تدخل الموانئ.

وكشف زهران عن خطة لتحويل الهيئة لمسمى "السلطة المصرية البحرية" على غرار سلطة الطيران المدنى التابعة لوزارة الطيران، على أن تكون ممثلة لمصر فى الجهات الدولية.

وأضاف أن الموانئ اجتازت اختبار التفتيش الإلزامى، الذى أجرته منظمة البحرية العالمية مؤخرا، بنسبة %89 مقارنة بـ %37 فى نوفمبر 2016، مضيفا أن المنظمة العالمية لها 10 ملاحظات على أداء الموانئ، من بينها تعدد القوانين الحاكمة لعمل الموانئ منذ عام 1949 وعام 1963 ولم يتم تعديلها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل