المحتوى الرئيسى

كاتب فلسطينى: حماس مطالبة بتنفيذ شروط القاهرة قبل التصالح

01/04 18:57

قال الكاتب الصحفى الفلسطينى محمد الوحيدى، إن العلاقة التى تربط القاهرة بأى فصيل فلسطينى ستظل دائما فى إطار الدعم التاريخى الذى تقدمه مصر لفلسطين شعبا ومقاومة وقائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشأن الداخلى متمنيا أن تقوى العلاقات بين كافة شرائح الشعب المصرى والفلسطينى.

وأضاف " الوحيدى فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن المحاولات مستمرة من جميع الأشقاء لإنهاء حالة الانقسام بين الفصائل والانطلاق نحو وحدة وطنية حقيقية تؤسس لقيام دولة فلسطينية موحدة على التراب الوطنى والوصول لمفهوم واحد تنطوى تحته كافة الفصائل تحت راية وقيادة شرعية واحدة وبرنامج واحد.

وحول سعى حركة حماس التصالح مع الدولة المصرية قال الوحيدى، إن أهم ما يلغى أى توتر فى العلاقات بين مصر وحماس كتنظيم هو إقرار الحركة أنها تنظيم ولا تمثل الفلسطينيين وما يمثل فلسطين هو القيادة الشرعية وبالتالى على حماس الالتزام بسياسات دولة فلسطين وخاصة فيما يتعلق باحترام مصر وكافة الدول العربية وعدم التدخل فى شئونها الداخلية بأى شكل من الأشكال.

وتابع الكاتب الفلسطينى، أن حماس مطالبة بالإلتزام بما أكدت عليه دولة فلسطين بوجوب احترام قدسية أراضى مصر كاحترام قدسية أراضى فلسطين والتوقف عن حفر الأنفاق وتشريع التهريب والسماح لعناصر تخريبية بالدخول من فلسطين بأى غرض كان سواء للتجارة أو غيرها، والتوقف عن ضرب الاقتصاد والقيام بأعمال تخريبية وإنهاء كل هذا اللغط فى القبول والإمتثال للقانون الفلسطينى ووضع حرس حدود شرعى من قوات الأمن الفلسطينى الرسمية على كافة المعابر والحدود بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية لضبط عملها.

يذكر أن مصادر أمنية في القاهرة، أكدت أن حركة حماس ألقت القبض خلال الأسابيع الماضية على أكثر من 300 عنصر من عناصر السلفية الجهادية، داخل قطاع غزة ممن ثبت صلتهم بعمليات إرهابية داخل سيناء أو ثبت تعاونهم مع التنظيمات المتطرفة هناك، مضيفة أنه تم إرسال هذه العناصر للقاهرة للتحقيق معها.

ووصف مراقبون هذه الخطوة بمثابة "عربون" للمصالحة مع مصر من أجل تحسين العلاقات بينهما، من خلال قطع العلاقات مع العناصر الإرهابية في سيناء بعد أن باتت الخيارات أمام الحركة قليلة في الوقت الراهن بسبب الأوضاع الإقليمية والدولية. وفي ظل رغبة القاهرة في تحقيق تأثير وسيطرة أكبر على ما يحدث لدى الفلسطينيين-بحكم أولويات الأمن القومي المصري.

وأضافت المصادر أن مصر نجحت في تدمير عدة أنفاق تربط بين غزة ورفح المصرية آخرها نفق جديد هذا الأسبوع يصل طوله لحوالي 1700 متر وله ست فتحات كان يستخدم في تهريب العناصر المتطرفة والأسلحة من غزة إلى داخل سيناء.

وفي الأسابيع الماضية، أكدت الكثير من التقارير أن هناك تقاربا هادئا بين حماس وبين مصر ودلل الكثيرون على هذا التقارب باللقاء الذي عقد في القاهرة بين مسئولين في حماس، وكبار المسئولين المصريين.

ومن جانبها أعلنت حركة حماس، الخميس الماضي، أن نائب رئيس مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق والمقيم في قطر قد وصل إلى مصر في زيارة رسمية تستمر عدة أيام.

وقال الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، إن أبو مرزوق عقد عدة لقاءات مع مسئولين مصريين لبحث العلاقات الثنائية بين الحركة والقاهرة.

وأضاف القانوع أن لقاءات أبو مرزوق ستتناول كذلك تطورات الأوضاع الفلسطينية وكان من المفترض أن يأتي معه في نفس الزيارة اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني السابق إلا أن السلطات المصرية نصحته بتأجيل الزيارة لاعتبارات أمنية. ذلك أن تهديدات استهدفته أطلقتها العناصر المتشددة التي تنسب نفسها إلى السلفية الجهادية في غزة والتي تخوض ضدها سلطات القطاع صراعا أدى إلى اعتقال بعض عناصرها وهروب البعض الآخر.

وقال الزهار إن التواصل بين حماس ومصر "مستمر ولم ينقطع، وهناك رغبة مشتركة لعقد اجتماع ثنائي قريبًا"، مؤكدًا أن مصر كدولة محورية "لا بد لها أن تحمل الهم العربي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل