المحتوى الرئيسى

فيديو| نقيب الفلاحين ومزارعون: لن نورد القصب بأقل من 800 جنيه

01/04 00:07

أكد مزارعون رفضهم لقرار مجلس النواب برفع سعر طن السكر إلى 620 جنيهًا بدلاً من 500، مهددين بأنهم لن يبيعوا المحصول بأقل من 800 جنيه للطن، فضلاً عن عدم زراعة القصب إذا لم تتم الموافقة على ذلك.

وعقدت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين، اليوم، مؤتمرًا صحفيًا لمناقشة قرار الحكومة بشأن أسعار توريد قصب السكر، حضره نقيب الفلاحين وعدد من كبار المزارعين وأعضاء مجلس الشعب ووكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب.

 ورغم محاولات النائب البرلماني مصطفى بكرى بإقناع الفلاحين بالسعر إلا أن محاولته باءت بالفشل في ظل التزام المتحدثين عن المزارعين باتفاقهم على سعر 800 جنيه .

وبعد فشل بكرى في المفاوضات تقرر عقد اجتماع غدًا الأربعاء مع رئيس الحكومة شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لحل الأزمة.

«مصر العربية» سألت مجموعة من المزارعين المشاركين في المؤتمر حول أسباب رفضهم للسعر.

أكد فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، أنه لا تراجع عن قرار عدم توريد محصول قصب السكر للدولة، في حالة عدم رفع سعر التوريد من 500 جنيه إلى 800 جنيها للطن.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أنَّ 50% من مزارعي الوجه القبلي يعتمدون على زراعة قصب السكر، فيما تعتمد عليها 7 محافظات بالصعيد، مؤكدا أن المزارعين لجأوا إلى زراعة الموز بدلا من قصب السكر ما يهدد باختفاء محصول رئيسي في مصر، فيما ستلجأ الحكومة إلى الاستيراد من الخارج مع ارتفاع أسعار الدولار.

العميد مختار فكار، رئيس نقابة مزارعى قصب السكر بمحافظة قنا، قال إن الزيادة الأخيرة لطن القصب، والتي تقدر بـ620 جنيهًا لم تحقق مطالب المزارعين المرجوة، بسبب ارتفاع تكاليف زراعة القصب، مؤكدًا أنه سيتم عقد اجتماع يضم جميع مزارعي القصب على مستوى المحافظة لمناقشة هذه الزيادة، والمناقشة حول محاولات تصعيد الموقف.

ورفض محمود إبراهيم أحد مزارعى القصب، الزيادة مبررًا ذلك بارتفاع تكلفة الفدان، والتى تحتاج إلى عمالة وأسمدة ورى ونقل للمحصول، مشيرًا إلى أن السعر المناسب للطن حاليا هو 700 جنيه، بحيث تتحمل الحكومة 500 جنيه، و200 جنيه تتحملها شركات السكر وخاصة أن الأخيرة تجنى مكاسب كبيرة من القصب بخلاف السكر، مؤكدًا أنها تقوم ببيع نتاج ما بعد العصير لمصانع الفيبر بدشنا مقابل 5000 جنيه للطن، بخلاف مشتقات القصب الأخرى، التي تعد دخلًا ماليًا آخر لشركات السكر، موضحا إصرار المزارعين على تمسكهم بمطلبهم ورفع الطن إلى 800 جنيه، وعدم توريد المحصول لمصانع السكر.

فيما قال حمادة النوبى، أحد المزارعين ونقيب الفلاحين بالأقصر، "متمسك بزيادة سعر القصب الى 800 ولن نتراجع عن القرار في ظل تعنت الحكومة ومحاولة النائب مصطفى بكرى لإقناعنا هي مسكنات لن نرضى بها".

وأكد النوبى أن الفلاح لا يملك رفاهية المعيشة و800 جنيه للطن هو السعر المناسب في ظل ارتفاع الأسعار الأسمدة الزراعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل