المحتوى الرئيسى

صحافة بريطانية:هل تمكن الدولة التركية من إيقاف هجمات تنظيم داعش المسلح داخل مدنها؟

01/04 12:02

الاندبندنت: هل تمكن الدولة التركية من إيقاف هجمات تنظيم داعش المسلح  داخل مدنها؟

هل تمكن الدولة التركية من إيقاف هجمات تنظيم داعش المسلح  داخل مدنها؟ تساؤل طرحته صحيفة الإندبندنت في مقال  للكاتب البريطانى باتريك كاكبرن استبعد فيه الكاتب البريطاني ان  تتمكن تركيا من ايقاف هجمات داعش على اراضيها .

واشار الكاتب البريطاني  إلى العمليات الإرهابية التى اصبحت مشهدا متكررا فى تركيا  وكان أخرها عملية الهجوم على ملهى ليلى بمدينة إسطنبول عشية رأس السنة  التي حصدت أرواح 39 مدنيا.

وذكرت الصحيفة انه  من الصعب توقيف هجوم يستهدف مدنيين ينفذه انتحاري او شخص مستعد للموت باعتبار ان الامن مهما بلغت قوته او امكاناته لا يستطيع أن يوقف مثل تلك الهجمات.

وصرحت الصحيفة  أن الاختلاف الذى تحمله العمليات الإرهابية فى تركيا عن نظيراتها فى بلدان القارة الأوروبية مثل فرنسا أو ألمانيا أو بلجيكا أن هناك أكثر من جهة تنفذ تلك العمليات الدامية، فعملية التفجير التى نفذت خارج استاد فى إسطنبول قبيل أسابيع تبنتها جهة تسمى “صقور كردستان” تابعة لتنظيم حزب العمال الكردستانى” فى حين تبنى داعش العملية الارهابية الأخيرة التى شنت ضد مرتادى ملهى ليلى للاحتفال بأعياد رأس السنة بينما وجهت البوصلة في  عملية اغتيال السفير الروسى بأنقرة لأتباع الداعية الإسلامى فتح الله جولن.

وتابعت الصحيفة القول ان كلا من تنظيمى داعش وحزب العمال الكردستانى يمتلكان قاعدة قوية فى كل من سوريا والعراق ولديهم الآلاف من التابعين الحريصين على تنفيذ المهام الموكلة اليهم.

واختتم الكاتب مقاله بالقول ان  سياسة  أردوغان التى سبب تورطها فى سوريا استفحال قوى تنظيمات مثل داعش وحزب العمال الكردستانى كما ان محاولات تركيا العسكرية فى شمال سوريا ومعاركها للسيطرة على مدينة الباب أحد أهم معاقل تنظيم داعش، مؤكدا أن تلك العمليات العسكرية لن تجلب سوى مزيد من العمليات الإرهابية الدموية على تركيا.

تايمز : منفذ هجوم اسطنبول قاتل في صفوف داعش بسوريا و وصل الى اسطنبول قبل شهرين

منفذ الهجوم الذي أوقع 39 قتيلا في ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة قاتل في سوريا في صفوف تنظيم داعش  الذي تبنى الهجوم.صحيفة التايمز اشارت الى ان  المهاجم الذي لم يعلن  رسميا عن هويته بعد قد دخل إلى تركيا قادما من سوريا حيث كان يقاتل إلى جانب التنظيم هناك وهو الامر الذي يفسر إتقانه الجيد لاستخدام الاسلحة النارية.

ونقلت الصحيفة عن مسئول امني تركي ان  المهاجم الذي تعرفت السلطات على هويته تدرب في سوريا على كيفية تنفيذ الهجمات الارهابية في اسرع وقت وهو الامر الذي يفسر نجاحه في الهروب من قبضة الامن

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل