المحتوى الرئيسى

"قائمة شرف".. 13 نائبا ينضمون للمدافعين عن الأرض: "تيران وصنافير مصرية"

01/03 23:21

القائمة تضم: إيهاب منصور وضياء داود وحسام الكاشف ومحمد عبدالغني والحريري وهشام والي ومحمد عقل ومحمد زايد وطنطاوي وغطاس وشعبان والسادات

منصور: تدخُّل البرلمان في هذه المهزلة يعني نهايته.. وداوود يطالب النواب بإقالة الحكومة

الكاشف: من يريد التنازل عن الجزيرتين يستأذن أرواح الشهداء.. وعبد الغني: الحكومة فشات في إثبات عدم مصرية الجزيرتين قانونيا

طنطاوي: "مش هنتمسك بكراسي رخيصة علشان تمرير الاتفاقية".. وعقل: لا يحق للحكومة و البرلمان التنازل عن ذرة تراب من مصر

أعلن 13 نائبا اعتراضهم على إرسال الحكومة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر و السعودية "تيران وصنافير" إلى البرلمان للبت فيها، متجاهلة حكم محكمة القضاء الإداري ببطلانها، مؤكدين مصرية الجزيرتين.

وضمَّت قائمة النواب الرافضين للاتفاقية: هيثم الحريري، وأحمد طنطاوي، وضياء داوود، وحسام رفاعي الكاشف، وهشام والي، ومحمد أنور السادات، وإيهاب منصور، ومحمد عبد الغني، واللواء محمد عقل، ومحمد زايد، وطلعت خليل، وخالد شعبان،.

وقال عضو الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائب إيهاب منصور، إن موقف الحكومة بإرسال الاتفاقية للبرلمان "غامض"، لأن "تيران و صنافير مصرية بحكم التاريخ و القضاء بعد ما قدمه المدافعين عن الارض من مستندات للقضاء الإداري"، مضيفا :"و حتى لو استقبل المجلس الاتفاقية فهذا لن يؤثر في شيء؛ لأن تدخل البرلمان فى هذه المهزلة يعني نهايته". مؤكدا أن "التنازل عن الارض لا يكون إلا باستفتاء شعبي".

و هاجم النائب ضياء داود، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، الحكومة بسبب إرسالها الاتفاقية للبرلمان قائلا:" القرار منعدم في ظل صدور حكم حائز لحجية الأمر المقضي، ووفقاً للدستور المصري فلا يجوز التنازل عن جزء من تراب الوطن الإ باجراء استفتاء شعبي عليه أولاً"، مطالبا البرلمان بإقالة الحكومة.

وأعلن النائب حسام رفاعي الكاشف، عبر صفحته على "فيس بوك"، رفضه للاتفاقية، قائلا :"تيران وصنافير وشرم الشيخ والطور ونويبع ودهب وطابا وكمان (أم الرشراش) والعريش ورفح والشيخ زويد وبئر العبد والقنطرة والحسنة ونخل، هم مكونات شبه جزيرة سيناء المصرية، والتي دفع الشعب المصري كله الغالي مع قواته المسلحة لتحريرها من دنس الاستعمار الصهيوني، و من يريد التخلي عن جزء منها عليه أن يعرض الأمر على أرواح الشهداء المصريين".

وأرسل الدكتور محمد عبد الغني، عضو مجلس النواب، إلى رئيس المجلس بيانا عاجلا بشأن موافقة الحكومة على إحالة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، مشيرًا إلى أن الحكومة وقعت على الاتفاقية منذ أكثر من 8 شهور دون الرجوع للمجلس، لافتًا إلى أن هذه الخطوة "جاءت بعد فشل مجلس الوزراء في إثبات عدم مصرية الجزيرتين قانونيا".

واعتبر عبد الغني أن توقيت إحالتها للبرلمان "مخالفا للقانون والدستور، بعد صدور حكم قضائي يؤكد مصرية الجزيرتين، والمادة 19 من الدستور تمنع التنازل عن جزء من البلد إلا باستفتاء الشعب، مما يضع البرلمان بمواجهة غير صحيحة مع الشعب و القضاء، لأن الحكومة تعصف بجزء غالي من الأرض المصرية التي استشهد عليها الآلاف المصريين".

كما تقدم النائب هيثم الحريري، ببيان عاجل لرئيس البرلمان، علي عبد العال، يؤكد فيه أن "حكم القضاء الاداري ببطلان الاتفاقية يجعلها غير موجودة من الأساس، مما يجعل إرسال الحكومة الأمر للبرلمان مخالفة للدستور و القانون وعدم احترام أحكام القضاء"، معتبرًا مجرد مناقشتها "وصمة عار".

وتساءل:"كيف نقسم على احترام الدستور و القانون وحماية الأراضي ثم ننظر اتفاقية باطلة تخالف الدستور و القانون؟!".

وأكد النائب هشام والي، عضو البرلمان، احترامه لحكم القضاء الصادر بمصرية تيران و صنافير، ورفضه اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، مضيفًا أنه "لن يسير ما تطلبه الحكومة لأنه حلف اليمين على احترام الدستور و القانون"، متسائلا:"كيف ينقض هذا العهد من أجل هوى الحكومة؟".

وقال اللواء محمد عقل، عضو مجلس النواب، إلى أن تيران وصنافير "أمانة في أعناقنا ولا يجوز التنازل عنهما، ولا يحق للحكومة و البرلمان التنازل عن ذرة تراب واحدة من أرض مصر، و لا يحق للشعب المصري ذاته أن يتنازل عن أي جزء من أرض مصر".

وكتب نائب دائرة سمنود فى الغربية، محمد زايد، علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» :"إني أعلنها صريحة أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان بحكم قضائي، وسنحافظ على تراب مصر وحقوق الشعب واستقلال الوطن".

بينما هدد عضو مجلس النواب، أحمد طنطاوي، بتقديم استقالته من البرلمان فى حالة الموافقة علي تمرير الاتفاقية. و قال فى مداخلة تليفونية، أمس، مع برنامج العاشرة مساء :"مش هنتمسك بكراسي رخيصة علشان تمرير الاتفاقية، وهنقول اللي يرضي ضمائرنا وهندافع عن الجزيرتين حتى النهاية لأنها قضية وطنية كبرى، ولن نخضع فيها للحسابات السياسية الصغيرة والمقيتة".

و اوضح عضو مجلس الشعب، طلعت خليل، انه "لن يسمح بالتفريط في شبر من تراب الوطن تحت أي مزاعم، وعلى كل نائب أن يتحمل مسئوليته التاريخية، و لن نغفر للحكومة التفريط في جزيرتي تيران وصنافير، لأن الجزيرتان مصريتان بحكم التاريخ".

و قال عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، خالد عبد العزيز شعبان، إن البرلمان رفض من قبل مناقشة تقرير الفساد الذي أشار إليه المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، لأن الأمر كان أمام القضاء، وهو ما ينطبق على اتفاقية "تيران وصنافير".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل