المحتوى الرئيسى

فيديو| رئيس السكك الحديد: 2000 مزلقان خارج السيطرة.. والخدمة المقدمة للشعب سيئة 

01/03 21:35

أكد اللواء مهندس مدحت شوشة، رئيس الهيئة العامة لسكك حديد مصر، عدم وجود نية لزيادة أسعار تذاكر القطارات، موضحًا آليات تطوير منظومة القطارات وكيف يتم التقليل من حجم الحوادث.

وفي حوار لـ "مصر العربية" أكد شوشة أن هناك اتجاهًا لاستخدام الفلنكات الخرسانية، مشيرًا إلى أنها أكثر أمنًا من الفلنكات الخشبية، موضحًا خطة الهيئة لتطوير إشارات السكك الحديد ومواجهة أزمة المعابر غير الشرعية.

سبق وأعلنتم من قبل أن الثلث الأخير من عام 2016، تراجعت فيه حوادث القطارات بنسبة 27% ، كيف تم ذلك

قال اللواء مهندس مدحت شوشة، إنه حين درس الأسباب المؤدية لحوادث القطارات اكتشف أنها تنقسم لعاملين أساسيين، عامل داخلي وآخر خارجي.

وأضاف شوشة، أن العامل الداخلي المؤدي لحوادث السكك الحديدية، أكتشفنا أنه بسبب قصور في تدريب العاملين بالهيئة، مضيفًا: "جبنا ملف الحوادث على مدار كل السنين السابقة ودرسنا كل حادث وتوصلنا لأسبابه، وقمنا بشرح الحادث وأدى لإيه".

وتابع: كانت أغلب الحوادث تتراوح ما بين أن يكون هناك سائقًا "تعبان" أو سائق سهران ولم يؤد مهمته جيدًا أو أن هناك عطل في إشارة أو عطل في قطار. وعن الأسباب الخارجية قال شوشة، إن أسبابها تتنوع ما بين "ناس بتعدي المزلقان بعد ما اتقفل أو المزلقانات غير الشرعية، وكذلك العربات الكارو، محدش عارف يسيطر عليها".

وأضاف: قمنا بعمل دورات لكل العمال (السواقين ـ الفنيين ـ العمال ـ الصيانة ـ ملاحظين البلوك ـ المسطصحبين)، وحدث استيعاب كبير، وكانت هذه هي خطة قطاع السلامة المهنية بالهيئة. وتابع: كما قمنا بعمل دورات تدريبية بشكل فجائي للعمال وكل ذلك أدى للتقليل من معدل الحوادث بالسكة الحديد.

الأسبوع الماضي جلس معكم الوزير جلال السعيد وأعلن خطة تطوير شاملة للمنظومة، ومن قبل أعلن أحد الوزراء خطة تطوير منذ عام 2007، ماذا عنها وهل هذه تختلف عن تلك

حضرتك بتقول أنه أعلن في عام 2007 عن خطة تطوير، ما هي خطة التطوير تلك، علشان نقول إيه اللي خلص منها في 2011، ملناش علاقة بالقديم.

احنا شغالين في التطوير اللي تكلم عنه معالي الوزير، شغالين في نظم التحكم الإليكتروني، شغالين في صيانة البنية الأساسية، شغالين في تطوير المزلقانات والمحطات، وبعتنا نجيب قطارات جديدة وعربيات جديدة وتطوير العربات الحالية وخلال5 سنوات سننتهي من التنفيذ بإذن الله

هل معلن في شهر محدد الانتهاء من تلك المنظومة

بعد خمس سنوات ممكن في شهر واحد 2021

معني كلامك أنكم هجرتم ما خطط له مسؤولو الهيئة من قبل

لا أحد يبدأ في عمله من الصفر، ونحن كلنا نكمل عمل بعض، لازم أدرس ما انتهى إليه الآخر ثم أكمل أنا الخطوات، يمكن الخطة التي تحدثت عنها حضرتك لم يكن متوفر لها إمكانات مادية فتأخرت ولم تنجز.

البرلمان وافق على قرض من كوريا الجنوبية بقيمة ميلون 974 ألف يورو (يعادل حوالي 2 مليار 300 مليون جنيه)

القرض قيمته بالدولار، ومهمته تطوير نظم التحكم في خط نجع حمادي ـ الأقصر

لأننا شغالين على تطوير نظم التحكم الجديد، شغالين على خط مصر ـ الإسكندرية، وخط بورسعيد ، وخط مصر ـ أسوان، وصلنا فيه لخط بني سويف

كيف يتم تطوير الخط بنظم التحكم الإليكترونية تلك

نظم التحكم عبارة عن أن عندنا الإشارات تعمل وفق نظم ميكانيكية قديمة بالويارات واليدوي وهذه تعوق الحركة، لكن نظم التحكم الحديثة عبارة إننا نبني أبراج تحكم رئيسية ويتبعها أبراج فرعية، فلو مسكنا خط مصر ـ الإسكندرية، شغالين في برج قويسنا من حوالي شهر تقريبا، تبلغ المرحلة الأولى فيه حوالي 12 كيلو ، البرج ده بيتحكم في 25 كيلو قبل و25 كيلو بعد، يتحكم في جميع المزلقانات الموجودة يغلق أوتوماتيك ويفتح أوتوماتيك وكمان إشاراته أوتوماتيك ويفتح، لا يوجد تدخل لأي عامل بشري وهذا من أجل الحد من الحوادث.

هل هذا يجبركم على تغيير القطارات نفسها

لا خالص ملهاش علاقة بالقطارات، القطر شايف قدامه الإشارة حمراء أو خضراء أو صفراء، من قبل كان التحول يدويا. لكن بعد ذلك سيكون الأمر تحت السيطرة لو السائق زاد من سرعته بيقول له لأ أو إن العامل أعطى أوردو غلط في البورد الجهاز لا يقبل.

وماذا عن تطوير القطارات نفسها

عندنا 1800 قطار داخل الورش بنعمل فيهم تحسين وتطوير، انجزنا 1400 حتى الآن والباقي شغالين فيه، هذا بالنسبة للتطوير الداخلي، أيضا عندنا تطوير 89 عربية من المكيف دخلوا للتطوير وشغالين فيهم حاليا، الحلقة مستمرة لإني لن انتظر حتى استورد قطارات جديدة،  فمن الممكن الاستفادة من الإمكانات الحالية.

حددنا700 عربة ونخاطب أكثر من جهة لإبلاغنا بالعروض وسندرس العرض الأفضل.

ماذا لو حدثت أزمة صحية لأحد سائقي القطار، كيف تتصرف الهيئة في ذلك الوقت

عندنا غرف تحكم ذاتي يتم بها التحكم في القطار وتوجيهه وإيقافه لو لزم الأمر، ونحن أيضا نطور من هذا الأمر، حتى تكون المنظومة متكاملة من إشارات إليكترونية لغرف تحكم لقطارات لسائقين.

من يسدد قيمة القرض، وهل هذا معناه زيادة في أسعار التذاكر

نفى اللواء مهندس مدحت شوشة ،أي زيادات قادمة في أسعار تذاكر قطارات السكك الحديد.. الحصول على القرض لن يترتب عليه أية زيادات.. ليس في نيتنا زيادة أسعار التذاكر ولو كان في نيتها ذلك فكان من باب أولى قمنا بزيادة الأسعار وقت غلاء أسعار السولار.

"الجمهور اللي بيركب القطارات غلبان وعايز يشوف مصالحه ويروح شغله فإحنا قلنا نأخذ فرق الأسعار على عاتقنا إحنا ونتحملها في نظير إننا منزودش أي أسعار على الركاب".

نحن لا نستطيع زيادة أسعار التذاكر إلا حينما نستطيع تقديم خدمات جيدة للراكب، وحين نفعل ذلك فسوف نطالبه بأسعار اعلى وأعتقد أن الشعب لن يمانع ذلك.

ووصف شوشه خدمات السكك الحديد المقدمة للشعب بأنها لا تليق ولكنها في سبيلها أن تكون لائقة للشعب المصري.

وأضاف أن عربات السكك الحديد تستخدم منذ 60 عامًا ولم يحدث فيها لا تطوير ولا تحديث.

وماذا عن المعابر غير الشرعية، كيف تواجهونها

وعن المعابر غير الشرعية قال رئيس الهيئة العامة لسكك حديد مصر، إن هناك 2006 معبرا غير شرعي أغلقنا منهم حوالي 950 حتى الآن، وهناك تعاون بيننا وبين المحليات وشرطة النقل والمواصلات لإغلاق تلك المعابر.

وأضاف أن الإغلاق يتم بإبلاغ المحافظات والمحليات بأماكنها ونقوم بعمل محاضر للناس التي فتحتها، ويتم إغلاقها عن طريق المحليات، وهناك معابر نغلقها نحن.

وعن عملية الإغلاق قال إن فكرة المعابر غير الشرعية تقوم أساسا على عمل "مطلع ومنزل" على شريط السكة، فنقوم نحن بإزالة المطلع والمنزل وتفريغ ما بين القضبان.

وتابع أن ذلك عيب في سلوكيات بعض المواطنين وليس عيبا يتحمله المسؤولون، وكذلك فهي مهمة الصحافة والإعلام أن تقوم بعملية الوعي الشعبي الغائب عن الكثيرين.

هل تنقصكم تشريعات قانونية لمحاسبة المقصرين من المحليات من أجل السيطرة على شريط السكك الحديدية، أم القوانين موجودة ولا تنفذ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل