المحتوى الرئيسى

دردشة تكتيكية | فلسفة خورخي سامباولي مع إشبيلية - Goal.com

01/03 18:51

بصم فريق إشبيلية على نصف موسم مميز جدًا تحت قيادة مُدربه الأرجنتيني الجديد «خورخي سامباولي»، والذي تمكن في فترة وجيزة جدًا من وضع لمسته على الفريق الأندلسي وتحويله لأحد الأرقام الصعبة سواءً على المستوى المحلي أو على المستوى القاري. ففريق سانشيز بيثخوان يحتل في الوقت الحالي المركز الثالث في جدول ترتيب الليجا، غير بعيد عن الوصيف برشلونة الذي لا يتفوق عليه سوى بنقطة يتيمة، أما في دوري أبطال أوروبا، فقد نجح في إيصال الفريق لثمن نهائي البطولة بعد أن حقق نتائج جيدة جدًا في جل مبارياته، والأهم من ذلك أن تلك النتائج رافقتها فلسلفة سامباولي الواضحة التي سنتطرق لها في موضوعنا هذا.1- الإستحواذ .. ركيزة أساسية في فلسفة سامباولي :

يعتبر الإستحواذ على الكرة من أهم الأفكار التكتيكية لسامباولي الذي يحب إمتلاك الكرة طول الوقت وحرمان الخصم من إمتلاكها ، ويعتبر إشبيلية من أكبر الفرق إستحواذاً على الكرة في الدوري الإسباني هذا الموسم رفقة برشلونة .1- الإستحواذ .. ركيزة أساسية في فلسفة سامباولي :2- المرونة التكتيكية :

من الواضح جداً أن إشبيلية مع سامباولي لا يعتمد كثيرا على رسم تكتيكي معين ، إذ أننا نجده يعتمد على عدة إستراتيجيات مختلفة على حسب الحالة التي يتواجد بها الفريق .. فـ في حالة إمتلاك الفريق للكرة في مناطق الخصم يكون الرسم شبيهاً بـ 3-4-3 ( 3-4-1-2 ) وهذه الإستراتيجية تعتمد على إرتكاز دفاعي يبحث عن خلق التوازن الدفاعي ، فـ حين يهاجم الفريق نجد أن نزونزي هو أول لاعب يبحث عن عمل التوازن الدفاعي بالخلف ترقباً لأي تحول دفاعي للخصم .

أما الحالة الثانية وهي حالة إمتلاك الخصم للكرة في مناطقه .. فـ في هذه الحالة يتحول الفريق إلى الرسم 4-3-3 .

الحالة الثالثة هي حين يمتلك الخصم الكرة في مناطق إشبيلية .. وفي هذه الحالة يدافع الفريق بالرسم 5-3-2 .

في الحالتين الثانية والثالثة يحاول الارتكاز الدفاعي رفع البلوك الدفاعي للأمام .. أي أنه يدافع في الحالة الهجومية ويهاجم في الحالة الدفاعية .

المرونة التكتيكية تجعل إشبيلية فريقا يصعب قراءته من طرف الخصم ، لكنها تخلق مشاكل واضحة للفريق أثناء الانتقال من رسم لآخر .2- المرونة التكتيكية :3- الضغط العالي :

كما قلت آنفاً ، يعتبر سامباولي أحد تلامذة العبقري مارسيلو بيلسا ، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون الضغط العالي أسلوباً أساسياً في فلسفة سامباولي بإعتباره قانونا مهما في دستور مدرسة بيلسا .

ويعتمد كثيراً سامباولي هذا الموسم مع إشبيلية على أسلوب الضغط العالي لغلق زوايا التمرير على الخصم ومنعه من بناء الهجمة بشكل سليم ( ضد برشلونة مثلاً ) أملا في إفتكاك الكرة في مناطق متقدمة من الملعب .. ويؤمن سامباولي بأن الضغط على الخصم ببلوك دفاعي متقدم يجعل الخصم بعيدا عن مرمى فريقه .3- الضغط العالي :4- الأطراف الدفاعية :

يركز كثيرا سامباولي هذا الموسم على الأطراف الدفاعية لخلق الزيادة العددية في الثلث الهجومي .. وتوفير الحل الناجع لتسجيل الأهداف عبر التوغل بشكل قطري لمنطقة الجزاء في ظهر المدافعين .4- الأطراف الدفاعية :5- تبادل المراكز :

بالنسبة لسامباولي .. تعتبر فكرة تبادل المراكز فكرة أساسية في فلسفته .. وتعتمد بشكل رئيسي على التحرك الذكي بدون كرة لصنع المساحات ، مع الحركية الدائمة بين الخطوط لإعطاء مجال أكبر لضرب دفاعات الخصم .5- تبادل المراكز :6- إستعادة الكرة :

يعتبر إشبيلية من أكثر الفرق الاسبانية عدوانية هذا الموسم في إستعادة وإسترجاع الكرة ، خورخي سامباولي مدرب لاتيني ومن الواضح أنه يطلب من لاعبيه الالتحام بشكل مباشر مع الخصم لإسترداد الكرة منه أو إيقافه بإركاب مخالفة في حقه .

كل هذه الأفكار جعلت من إشبيلية سامباولي فريقا منافسا على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم .. وما وجوده في المركز الثالث حاليا ًخلف برشلونة وريال مدريد إلا خير دليل على ذلك ؛ بعد أن إعتدنا على أتليتكو مدريد في هذا المركز بالسنوات القليلة السابقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل