المحتوى الرئيسى

تظاهر نحو ألفي شيعي ضد تنظيم داعش في أفغانستان | المصري اليوم

01/03 18:29

تظاهر نحو ألفي شيعي غرب أفغانستان، الثلاثاء، احتجاجا على تفاقم الهجمات التي يقوم بها تنظيم داعش في البلاد، فيما حذرت الحكومة من توسع رقعة تواجد التنظيم إلى 11 ولاية.

وهتف المتظاهرون الذين ساروا إلى مكتب الوالي في مدينة هرات حاملين صور ضحايا قتلوا في هجمات للتنظيم مؤخرا «الموت لأعداء افغانستان!» و«الموت لداعش!» .

وقال قربان على، المتظاهر البالغ الاربعين من العمر لفرانس برس «تتزايد هجمات داعش على مساجدنا كل يوم. يريدون خلق هوة بين الشيعة والسنة» مطالبا الحكومة بحمايتهم.

وانعكس تنامي تواجد تنظيم الدولة الاسلامية على المشهد الطائفي في البلد ذي الغالبية السنية الذي ظل بمنأى عن الصراعات الطائفية رغم عقود من الحرب.

وحتى بضعة أشهر ماضية، اقتصر تواجد تنظيم الدولة الاسلامية على ولاية ننغارهار المتاخمة للحدود الباكستانية حيث قام بأعمال وحشية من ضمنها إعدامات رغم الحرب التي تشنها الولايات المتحدة عليه، إلا أن الحكومة كشفت ان التنظيم يتوسع في باقي الولايات.

وقال نجيب الله ماني، رئيس قسم مكافحة الارهاب في وزارة الداخلية، ان «معلوماتنا الاولية تشير إلى ان داعش وراء الهجمات الاخيرة في هرات. هم يتوسعون ودائما ما يبحثون عن مناطق جغرافية جديدة».

وأضاف ماني ان اعضاء التنظيم باتوا يتواجدون في 11 ولاية «على الأقل» في أفغانستان وهدفهم النهائي خلق انقسامات طائفية بين الشيعة والسنة.

وشهدت هرات المجاورة للحدود مع ايران، تزايدا في الهجمات ضد مساجد الاقلية الشيعية كما حدث الأحد حين قتل امام وجرح خمسة آخرون. إلا ان تنظيم الدولة الاسلامية لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل