المحتوى الرئيسى

الصحفيون في يناير.. قلاش والبلشي وعبدالرحيم في «اقتحام النقابة».. وجلسة جديدة لـ«شوكان».. ومراسل «كرموز» ينهي حبسه

01/03 17:14

تجديد حبس إسماعيل الإسكندراني وهشام جعفر 45 يومًا على ذمة التحقيق.. تأجيل محاكمة المذيعة عزة الحناوي بتهمة إهانة «السيسي»

يشهد الشهر الجاري محاكمات لعدد من الصحفيين، بينهم زملاء محتجزين، منهم المصور الصحفي شوكان، وصحفيو «تقرير الحجاب» حمدي الزعيم وأسامة البشبيشي ومحمد حسن، والزملاء المتهمين في قضية «غرفة عمليات رابعة»، والصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني، إلى جانب الجلسة الثانية من جلسات استئناف نقيب الصحفيين يحيى قلاش وعضوي المجلس خالد البلشي وجمال عبد الرحيم.

كما يشهد الشهر انتهاء مدة حبس الزميل أحمد فؤاد، مراسل موقع كرموز الإخباري، بعد قضائه ثلاث سنوات في الحبس.

ففي اليوم الأول من يناير، قررت الدائرة 14 جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، تجديد حبس الصحفي والباحث إسماعيل الإسكندراني، 45 يومًا على ذمة التحقيق، على خلفية اتهامه بالانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 569 لسنة 2015 حصر أمن دولة.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على الإسكندراني عقب وصوله لمطار الغردقة في 29 نوفمبر 2015، أثناء عودته من مؤتمر بالخارج، ووجهت له نيابة أمن الدولة تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، إضافة إلى الترويج لأفكارها، ونشر وإشاعة أخبار كاذبة تهدد السلم والأمن الاجتماعي.

وبالأمس، كان من المقرر أن تستمع الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إلى مرافعة دفاع المتهمين في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بـ«غرفة عمليات رابعة»، بينهم عبدالله الفخراني وسامحي مصطفى الصحفيان بشبكة «رصد» الإخبارية، ومحمد العادلي المذيع بقناة «أمجاد الفضائية»،  وهاني صلاح مدير تحرير سابق في جريدة «اليوم السابع»، وبعد الاستماع لمرافعات دفاع عدد من المتهمين في القضية، تم تأجيل بقية المرافعات لجلسة اليوم، أمام نفس الدائرة.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على الفخراني وسامحي والعادلي في أغسطس 2013. وحكمت محكمة جنايات القاهرة في 11 إبريل الماضي عليهم بالمؤبد، بعد أن وجهت لهم النيابة العامة في القضية رقم 2210 لسنة 2014 جنايات العجوزة، ورقم 317 لسنة 2014 أمن دولة عليا، اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، ومحاولة قلب دستور الدولة وشكل حكومتها بالقوة، وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة في الخارج حول الأوضاع الداخلية للبلاد بأن بثوا عبر شبكة المعلومات الدولية وبعض القنوات الفضائية مقاطع فيديو وصورًا وأخبارًا كاذبة، إلى جانب حيازة أجهزة بث إرسال واستقبال دون الحصول على التصريح بذلك من الجهات المختصة بغرض المساس بالأمن القومي.

وقضت محكمة النقض، في ديسمبر 2015، بقبول طعن 37 من المتهمين في القضية - بينهم الزملاء-  من أصل 51، على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد، ويتم الآن إعادة محاكمتهم فيها.

 كما أجلت المحكمة التأديبية، المنعقدة بمحكمة مجلس الدولة، أمس الاثنين، نظر دعوى اتهام المذيعة عزة الحناوي، ومعد برنامج «أخبار القاهرة»، المذاع عبر التليفزيون المصري، ومخرج القناة، بإهانة رئيس الجمهورية لجلسة 3 مارس.

وقالت التحقيقات التي أجرتها النيابة الادارية إن المذيعة «أهانت رئيس الدولة أثناء تقديمها برنامج أخبار القاهرة وأبدت أراء شخصية أثناء تقديمها لحلقة البرنامج مساء يوم 6 مارس 2016، ولم تلتزم بالحيادية وخلطت بين الخبر والرأي، ولم تحترم ضيف الحلقة ودأبت على مقاطعته وعدم منحه الفرصة للرد على ما طرحته من أسئلة فضلًا عن إذاعتها لأخبار غير موثوق في مصادرها»، على خلفية انتقادها لأداء الرئيس والحكومة في أزمة غرق عدة محافظات منها الإسكندرية، وطالبت بضرورة وضع كل مسؤول خطة وبرنامج لحل الأزمات، وسن قانون لمحاسبتهم على وعودهم، مطالبة السيسي بتقديم خطته للشعب، قائلة: «فين خطتك يجب إعلانها للشعب وإعلان خطة الحكومة، وطالما لا توجد محاسبة فيظل الرئيس يوعد ولكن لا نتيجة ملموسة».

وقررت الدائرة 14 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، منذ قليل الثلاثاء، تجديد حبس الزميل هشام جعفر مدير مؤسسة «مدى» الإعلامية، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، على أن تعقد جلسة التجديد القادمة في 7 فبراير القادم.

وكانت الدائرة قد عقدت جلسة التجديد مساء أمس الاثنين، إلا أن القرار صدر اليوم من نيابة أمن الدولة العليا.

يذكر أن الموعد الأساسي لجلسة تجديد جعفر كان في 28 ديسمبر الماضي، وتم تأجيلها إلى أمس، بعد تأخر إدارة سجن طرة في نقله للمحكمة.

كانت قوة من الأمن الوطني قد اقتحمت مقر عمل الصحفي بمؤسسة «مدى» الإعلامية في 21 أكتوبر 2015، وألقت القبض عليه، واتهمته بالانضمام لجماعة محظورة، وتلقي رشوة مالية من جهات أجنبية مقابل تقديم معلومات اعتبرتها أجهزة الأمن «تمس الأمن القومي»، على خلفية إجراء مؤسسة مدى مشاريع بحثية- تمت بالتعاون مع جهات رسمية- في مجالات مختلفة منها الحوار الوطني، التسامح، فض المنازعات، الأسرة والمرأة والطفل، ونشر نتائجها على الموقع الخاص بالمنظمة، إذ اعتبرت أجهزة الأمن أن ثمة ضرورة تقتضي أخذ موافقة أمنية عليها وعرض نتائجها قبل الإعلان عنها، وذلك في القضية رقم 720 لسنة 2015 حصر أمن دولة.

ويعاني الزميل منذ احتجازه من الإهمال الطبي، وتم حرمانه من حقه في عمل الفحوصات والأشعة اللازمة لحالته الصحية، التي تدهورت بسبب إصابته بورم في البروستاتا وأمراض مزمنة بينها السكر والضغط، إلى جانب بقائه 57 يوما بدون نظارته الطبية، ومنع إدخال نظارته الميكروسكوبية حتى اليوم، ما تسبب في إصابته بضمور في العصب البصري.

وفي 8 يناير القادم، تنظر نيابة وسط القاهرة الكلية، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية بزينهم، جديد حبس الزملاء حمدي الزعيم الصحفي بجريدة «الحياة»، ومحمد حسن الصحفي بجريدة «النبأ»، وأسامة البشبيشي الصحفي بوكالة «بلدي الإخبارية»، في القضية المتهمين فيها بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة والتصوير دون تصريح.

يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على الزملاء في 26 سبتمبر الماضي، من محيط نقابة الصحفيين، أثناء تصويرهم تقريرًا في الشارع، وتم اتهامهم في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل.

وفي سياق متصل، تنظر محكمة جنح مستأنف قصر النيل، في 14 يناير الجاري، ثاني جلسات استئناف يحيي قلاش، نقيب الصحفيين، وخالد البلشي وكيل النقابة، وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، على حكم حبسهم في قضية اقتحام نقابة الصحفيين. ومن المقرر أن تستمع هيئة المحكمة في الجلسة لمرافعة النيابة.

وكانت محكمة جنح قصر النيل قضت في نوفمبر الماضي بحبس قلاش والبلشي وعبد الرحيم، عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف التنفيذ في القضية.

وفي 17 يناير، تستكمل الدائرة 28 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة المصور الصحفي محمود أبو زيد «شوكان»، و738 آخرين بينهم محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فض رابعة».

وكان كريم عبد الراضي، المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قد تقدم خلال الجلسة الماضية بطلب لعرض شوكان على الطب الشرعي، بعد تقديم مستشفى السجن تقريرًا طبيًا ينفي إصابته بفيروس سي.

ووجهت النيابة لشوكان والمحتجزين على ذمة القضية - بينهم شوكان- اتهامات بتولي قيادة والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون، وتدبير تجمهر بميدان رابعة العدوية، ومقاومة رجال الشرطة والمكلفين بفض تجمهرهم، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، والتخريب والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة، وقطع الطريق، وحيازة أسلحة نارية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل