المحتوى الرئيسى

منظمة المرأة العربية تطالب بتفعيل استراتيجية حماية المرأة

01/03 15:06

أكدت منظمة المرأة العربية، أن المرأة العربية أثبتت قدرتها على الثبات أمام الظروف العصيبة في الفترة الحالية التي تعيشها المنطقة العربية من النزاعات والصراعات، كانت المرأة فيها الأكثر تضرراً بسبب العنف والنزوح والتهجير، واستنادًا إلى ذلك اهتمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المرأة العربية بإصدار استراتيجية إقليمية لحماية المرأة العربية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأضافت المنظمة- في بيان لها، اليوم الثلاثاء- أن الاستراتيجية تهدف إلى ضمان حق المرأة العربية في الحماية من جميع أشكال العنف القائم على النوع الإجتماعي في وقت النزاعات المسلحة وحصولها على حقوقها دون تمييز.

كما هدفت الاستراتيجية إلى وضع إطار عربي عام يعمل على إيجاد بيئة تتعامل مع النوع الاجتماعي بشكل إيجابي من خلال تحفيز سائر الجهات العربية ذات العلاقة وصانعي القرار على المستوى الوطني والعربي لحماية المرأة من جميع أشكال العنف.

ودعت المنظمة الدول العربية جميعها بالتفاعل لتنفيذ الاستراتيجية حتى نحقق الطموح في اشراك المرأة في صنع القرار في الأمن والسلام، فيما تضمنت الإستراتيجية عدة مراحل هي الأمن والاستقرار والمرأة في حالات الطوارئ والنزاعات المسلحة.

وتعمل الإستراتيجية على أساس تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار ورسم السياسات وتمكين المرأة من جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في مراحل الاستقرار واشراكها في مفاوضات وحل النزاعات وبناء السلام والحفاظ عليه، بالإضافة إلى مشاركتها في تطبيق اتفاقيات ومبادرات السلام على المستوى العربي ومشاركتها في إعادة الإعمار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل