المحتوى الرئيسى

'إفريقية النواب': سنطلق مبادرة لعلاج 100 مليون إفريقى من فيروس سى

01/03 14:46

قررت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، عقد لقاءات موسعة مع نحو 12 وزيرا خلال الفترة القادمة لمناقشة الملفات المختلفة المتعلقة بتوجه الدولة نحو أفريقيا، كل حسب تخصصه، وسط غضب من تًخلف الوزراء عن حضور اجتماعات اللجنة .

وأكد النائب مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، أن اللجنة ستتبني بالاشتراك مع لجنة التعليم والبحث العلمي، مبادرة لعلاج فيروس سي بعدد من الدول الافريقية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والخارجية وهذا على أن يتم دعوة جميع الشركات المنتجة لعلاج الفيروس لمساندة الدولة المصرية فى تقديم العلاج للشعب الافريقى، لاسيما أن الاحصائيات تشير إلى أن أكثر من ١٠٠ مليون افريقى مصابين بفيروس سى.

وأضاف أننا لو اطلقنا حملة تحت مسمى مصر تساهم فى علاج ١٠٠ مليون افريقى من فيروس سى بدعم الشركات تحت رعاية الحكومة المصرية هذا سيساعد الشركات فى الانتشار القوى لافتا إلى أن اثيوبيا وحدها بها ٤ مليون مواطن مصاب بالفيروس .

وأوضح الجندى، أنه قام بالفعل بالتنسيق مع النائب جمال شيحة أستاذ الكبد الاول فى مصر علي إعداد ورقة عمل يتم من خلالها دعوة جميع الشركات المنتجة لأدوية فيروس سى.

جاء ذلك بعد اقتراح النائب السيد فليفل، بالاستفادة من الخبرات المصرية فى علاج فيروس سى بفتح مراكز لمعالجة المرض فى أديس أبابا وذلك من خلال استقدام عدد من الاطباء الاثيوبين ودعوتهم لدورات تدريبية فى المراكز المتخصصة فى علاج فيروس سى على أن يعودوا لبلادهم مرة أخرى لتشغيل المراكز التى تقيمها مصر بها، منتقدًا تقاعس وزارة الصحة فى التعاون الطبى مع ىدول افريقيا وتحديدا أثيوبيا.

وقال الجندى، إن أحد اللقاءات التى ستعقدها اللجنة الفترة القادمة مع وزيرى الزراعة والتجارة، لاسيما أن هناك مافيا لإستيراد اللحوم تمنع وصولها للمصريين بأسعار مناسبة جدًا، قائلًا : "ممكن نجيب العجل الواحد من أوغند بـ250 دولارا".

وقال الجندى، إنه في الوقت الذي تعانى مصر من مشكلة بالنسبة للثروة الحيوانية إذ نستورد نحو 80% من احتياجتنا، لا نجد أفريقيا علي خريطة الاستيراد إعمالا بمبدأ "الجار أولي"، مؤكدًا وجود مافيا تعوق ذلك، حيث أن استيراد اللحوم يصل إلي المليارات، من البرازيل وغيرها.

وتابع الجندى أن هناك مافيا للحوم ولابد من وقف ذلك ، مقترحًا أن يكون هناك وحدة مصرية في دولة منشأ الثروة الحيوانية إذا كانت المنتجات بحاجة إلي تطعيمات ليتم ذبحها أو نقل المنتج إلي مصر، وذلك لأن "المافيا" تعمل علي تعطيل دخول هذه اللحوم تحت حجج كثيرة لمصالحها.

ونوه الجندى، إلي أنه سيتم مخاطبة وزير التجارة بشأن الوقوف علي خطة الوزارة بشأن تصدير المنتجات المصرية لافريقيا، واستيرادها.

أما القضية الثانية التي ستفتحتها لجنة الشئون الافريقية، تتمثل في مناقشة ملف تجديد الخطاب الديني فى افريقيا، حيث سيتم توجيه الدعوة إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، لمواجهة الإرهاب في القارة الافريقية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل