المحتوى الرئيسى

تقرير.. مورينيو مدرب المليار دولار

01/03 14:39

على مدار السنوات الماضية ، اشتهر البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني الحالي لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم بأنه المدرب الأبرز والأقوى في عالم الساحرة المستديرة بل إن كثيرين يرونه المدرب الأكثر نجاحا على مدار العقدين الماضي والحالي لما أحرزه من ألقاب مع الفرق التي تولى نجاحها.

ونال مورينيو لقب "سبيشيال وان" في إشارة إلى أنه مدرب فريد من نوعه يخرج بعيدا عن إطار المقارنة.

ولكن صحيفة "ليكيب الفرنسية أكدت ، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء ، أن مورينيو يحظى بشيء آخر يجعله فريدا وهو أنه المدرب الأكثر انفاقا في سوق انتقالات اللاعبين على مدار السنوات الماضية بل إنه اقترب من كسر حاجز المليار يورو لضم لاعبين جدد إلى الفرق التي تولى تدريبها.

وأشارت الصحيفة إلى أن مورينيو هو "الملك" المتوج في سوق انتقالات اللاعبين خلال السنوات العشر الأخيرة.

وقد يعزز مورينيو موقعه في صدارة قائمة أكثر المدربين إنفاقا على سوق الانتقالات ويكسر حاجز المليار يورو من خلال فترة الانتقالات الشتوية التي انطلقت للتو وتستمر حتى نهاية كانون ثان/يناير الحالي.

وتولى مورينيو تدريب مانشستر يونايتد قبل بداية الموسم الحالي وجلب إلى صفوف الفريق العريق اللاعب الفرنسي الدولي بول بوجبا في صفقة قياسية بلغت قيمتها 120 مليون يورو ليصبح اللاعب الأغلى في تاريخ اللعبة.

وإلى جانب بوجبا ، تعاقد مورينيو مع اللاعبين هنريك ميختاريان وإيريك بيلي مقابل 42 و38 مليون يورو ليكون إجمالي حجم التعاقدات التي أبرمها نحو 200 مليون يورو.

وبهذا ، تصدر مورينيو قائمة أكثر المدربين إنفاقا في سوق الانتقالات منذ 2006 حيث بلغ إجمالي ما أنفقه65ر990 مليون يورو (لضم 60 لاعبا) طبقا لإحصائيات موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في عالم انتقالات اللاعبين.

وإذا أنفق مورينيو عشرة ملايين يورو فقط في سوق الانتقالات الشتوية الحالية ، سيكسر حاجز المليار يورو.

ومن أبرز الصفقات التي أبرمها مورينيو في السنوات الماضية كان التعاقد مع الأوكراني أندري شيفتشنكو (3ر43 مليون يورو) ودييجو كوستا (38 مليون يورو) وويليان (5ر35 مليون يورو) وسيسك فابريجاس (33 مليون يورو) لتدعيم صفوف تشيلسي الإنجليزي والأرجنتيني آنخل دي ماريا (33 مليون يورو) والكرواتي لوكا مودريتش (30 مليون يورو) وفابيو كوينتراو (30 مليون يورو) لتدعيم صفوف ريال مدريد الأسباني.

ويأتي خلف مورينيو في القائمة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لبايرن ميونيخ الألماني حيث أنفق 05ر836 مليون يورو لشراء 47 لاعبا منذ 2006 من أجل تدعيم صفوف ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي وريال مدريد الأسباني ثم بايرن.

كما يحتل المدرب التشيلي مانويل بيليجريني المركز الثالث في القائمة حيث أنفق 95ر832 مليون يورو لضم 55 لاعبا منذ 2006 إلى صفوف فياريال وملقة الأسبانيين وريال مدريد ومانشستر سيتي الإنجليزي.

ومن أكبر الصفقات التي أبرمها بيليجريني كان ضم البرتغالي كريستيانو رونالدو (94 مليون يورو) والبرازيلي كاكا (65 مليون يورو) والأسباني تشابي ألونسو (4ر35 مليون يورو) والفرنسي كريم بنزيمة (35 مليون يورو) لصفوف ريال مدريد والبلجيكي كيفن دي بروين (74 مليون يورو) والإنجليزي رحيم ستيرلنج (62 مليون يورو) والأرجنتيني نيكولاس أوتاميندي (6ر44 مليون يورو) إلى مانشستر سيتي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل