المحتوى الرئيسى

الاحتلال يهدم منشآت في طانا شمال الضفة الغربية

01/03 13:26

وداهمت أكثر من عشرين سيارة عسكرية وأربع جرافات ضخمة الخربة صباح اليوم الثلاثاء واقتحمت منازل مواطنين وخيمهم المبنية من الخيش (القماش) والصفيح المعدني وهدمتها بالكامل.

وقال منير محمود -مواطن من الخربة- إن أكثر من ستين جنديا إسرائيليا اقتحموا القرية وأحاطوها من جميع الجوانب وحالوا دون دخول أي من المواطنين والمسؤولين الفلسطينيين من خارجها، ثم هدموا منشآت المواطنين.

وأضاف منير (أربعون عاما) في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن جنود الاحتلال هاجموه أثناء عملية الهدم التي طالت حظيرة للمواشي خاصة به وخيمة للسكن، وصادروا أحد هواتفه الخلوية.

وأوضح منير أن الهدم فاجأهم، خاصة أن سلطات الاحتلال، أو ما تعرف بدائرة التنظيم الإسرائيلية، لم تخطرهم بذلك من قبل، وقال إن الاحتلال هدم اليوم لنحو عشرين عائلة ما يزيد على ثلاثين منشأة.

من جهتها، قالت فاتن نصاصرة -معلمة القرية- إن الهدم طال معظم منازل المواطنين في القرية وحظائر مواشيهم، إلا أنه لم يصل للمدرسة الوحيدة التي أعيد تشييدها منذ أسابيع قليلة بعد هدم طالها ومنازل القرية قبل عشرة أشهر بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت للجزيرة نت أنهم توقعوا هدم المدرسة، خاصة أن قوات الاحتلال اقتحمت الخربة قبل نحو ثلاثة أسابيع وقامت بتصويرها، مشيرة إلى أن احتمالية الهدم للمدرسة لم تزل قائمة خلال الأيام القادمة.

من جهته، ناشد الحاج عارف حنني رئيس بلدية بيت فوريك -حيث تتبع خربة طانا- المؤسسات الرسمية والمسؤولين زيارة الخربة والوقوف عند مسؤولياتهم بتقديم الدعم اللازم للمواطنين هناك.

وقال للجزيرة نت إنهم والجهات المانحة سيعملون على توفير مستلزمات المواطنين الذين تعرضوا لهدم منازلهم لدعم صمودهم في الخربة.

وتعرضت خربة طانا للهدم أكثر من عشر مرات منذ عام 2005، وكان آخرها في مارس/آذار الماضي، حيث هدم الاحتلال أكثر من 150 منشأة للمواطنين خلال أربع عمليات متتابعة في شهرين فقط، وطال الهدم مدرسة القرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل