المحتوى الرئيسى

رئيس مجلس النواب: مساهمة الصناعة بالدخل القومى خجولة

01/03 12:57

وصف رئيس مجلس النواب على عبد العال مساهمة قطاع الصناعة فى الدخل القومى بالخجولة حيث تصل من ٢٠ل٣٠ بالمائة.

جاء ذلك خلال ترأس عبد العال، اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية.

وأضاف عبد العال أن مصر بدأت الدخول فى محال الصناعة منذ ١٠٠ عام بدأت بالترسانة البحرية خلال القرن ال١٨ وبداية القرن ال١٩ والتى حدثت على الوطنى الكبير طلعت باشا حرب الذى أنشأ المحلة واستوديو مصر، وأيضا عبود باشا عبر شركات السكر جنوب مصر.

وأشار عبد العال إلى أن هذه النهضة تعرضت “للأسف” لضربة كبرى سنة ١٩٦٢ بعملية التأميم، وتابع: لست راس ماليا لا كنت أو سأكون وانا تاريخى خلف ظهرى لكن ما أقوله هو تاريخ.

ولفت إلى أن الخصخصة كان لها مالها وعليها ماعليها، لكن القطاع الخاص يقود الاقتصاد، فدستور ١٩٧١ اعتمد على قطاع العام فى تنمية الاقتصاد لكن دستور ٢٠١٤ فتح المجال أمام القطاع الخاص الذى أدى لتقدم الدول التى نهضت على سبيل المثال فى اليابان ودول أسيوية مثل ماليزيا وكوريا الجنوبية.

وشدد عبد العال على أن مصر لديها معادن حيث إن مصر “كلها معادن” واستكشافها يحتاج إلى مال كثير جدا.

ولفت عبد العال إلى أن كل مقومات النهوض بالصناعة موجودة د ، والمعوق الأساسي لحركة الصناعة فى مصر الروتين بكل مفرداته، وهو ما يعمل مجلس النواب حاليا بالقضاء عليه ومن ضمنه مشروع القانون الحالى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل