المحتوى الرئيسى

بعد رشوة مجلس الدولة.. كبار فاسدون وفقراء أمناء "عينة ليست عشوائية"

01/03 12:23

لم تكن قضية رشوة مدير مشتريات مجلس الدولة الرأي العام بعد أن تم ضبطه بـ150 مليون جنيه هى الأولى فى فساد بعض المسؤولين، الذين عزمت الدولة المصرية منذ الشهور على كشف فسادهم ومحاسبتهم مهما كانت منصبهم.. ونعرض نماذج من فساد كبار المسؤلين:

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على مستشار وزير الصحة لشؤون أمانة المراكز الطبية المتخصصة، متلبسًا أثناء تلقيه رشوة مالية داخل ديوان الوزارة.

واقعة الفساد كانت الثانية خلال أقل من عام في وزارة الصحة، إذ ألقت هيئة الرقابة الإدارية في يوليو 2015 القبض على مدير إدارة الشؤون القانونية بالإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، أثناء تقاضيه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى الصيدليات بمركز فرشوط بمحافظة قنا، وذلك نظير قيامه بإصدار فتوى لصالح الأخير في النزاع القائم بينه وبين آخرين على إحدى الصيدليات بالمركز.

بناء على طلب رئيس الجمهورية، تقدم وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال، باستقالته في سبتمبر 2015، عقب معلومات وردت لرئاسة الجمهورية من هيئة الرقابة الإدارية بشأن تلقي الوزير رشاوي مقابل تقنين إجراءات حصول الراشي، محمد رفعت عبده الجميل، على أراضي تبلغ مساحتها 2500 فدان في وادي النطرون.

وألقت أجهزة الأمن القبض على الوزير من ميدان التحرير عقب استقالته، واقتادوه إلى مقر هيئة الرقابة الإدارية للتحقيق معه والراشي ومدير مكتب الوزير، والوسيط محمد فودة، بتهم تلقي رشاوى على شكل هدايا تمثلت في عضوية عاملة بالنادي الأهلي بمبلغ 140 ألف جنيه لأحد المتهمين، ومجموعة من الملابس من أحد محلات الأزياء الراقية، قيمتها 230 ألف جنيه، والحصول على هاتفين محمولين قيمتهما 11 ألف جنيه، وإفطار في شهر رمضان بأحد الفنادق الكبرى، بتكلفة قدرها 14 ألفا و500 جنيه، وطلب سفر لأسر المتهمين، وعددهم 16 فردا لأداء فريضة الحج عن طريق إحدى الشركات السياحية، بتكلفة 70 ألف ريال سعودي للفرد الواحد، وطلب وحدة سكنية بأحد المنتجعات بمدينة السادس من أكتوبر، قيمتها 8 ملايين و250 ألف جنية.

كما ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على نائب رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وآخرين، بعد حصولهم على حوالي مليون ونصف المليون جنيه، على سبيل الرشوة، من بعض أصحاب المحال التجارية بمنطقة الموسكي مقابل توصيل التيار الكهربائي لمحالهم بالمخالفة.

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض علي رئيس شركة القناة لمياه الشرب والصرف الصحي أسفل منزله بمحافظة القاهرة بعد تلقيها عدة بلاغات تفيد بتلقي رئيس شركة مياه القناة رشاوي للتعيينات، بالإضافة إلى تلاعبه في عمل محطات المياه، بالإضافة إلى وقائع فساد أخري مستغلًا منصبه.

وعلي الجانب الأخر وبعيدا عن المسؤولية الإدارية، كانت هناك نماذج مشرفة من المواطنين الشرفاء الذين رفضوا أن يأخذوا أشياء ليست من حقهم.. ومنها على المثال:

فى 29 يناير الماضي  وجد مواطن شنطة مملوءة بالنقود والمجوهرات في أثناء بحثه عن الفقع شرق القيصومة، وقد قدم بلاغًا للجهات المختصة التي بحثت بدورها عن صاحب الشنطة وسلمته شنطته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل