المحتوى الرئيسى

سوار الذهب : الاستعمار البريطاني سبب فتنة "بورما".. والحل فى الحوار

01/03 17:12

اتهم المشير سوار الذهب عضو مجلس حكماء المسلمين، الاستعمار البريطاني بالتسبب فى إشعال نار الفتنة والحروب فى بورما منذ أكثر من 60 عاما، لإطالة بقائه فى هذه الدولة وإشغال شعوب هذه البلاد بمشاكل هم الداخلية وعدم مطالبته بجلائه عن بلادهم، مؤكدا أن الحل يكمن فى الحوار والتشاور بين كافة الأطراف.

وأشار الذهب خلال كلمته بمؤتمر الحوار الحضاري من أجل تحقيق السلام في بورما، بمشاركة شباب مجتمع ميانمار من جميع الدِّيانات، إلى أن حرص الوفود الشابه على الحضور والمشاركة فى هذا الاجتماع يؤكد أهمية هذه القضة بالنسبة لهم، معربا عن ثقه فى سعى هذه الوفود إلى الوصول إلى حلول توقف الأحداث الدامية التى كثيرا ما أسالت دماءً كثيرة.

 دعا عضو مجلس حكماء المسلمين، الحريصين على نبذ العنف فى ميانمار إلى التشاور والتحاور ، واثقا من توصل هذا الاجتماع إلى حلول عادلة ومنصفة تؤكد استقرار الأوضاع.

وأوضح أن حضور كوكبة من الشباب ميانمار ، خير دليل على أن هذا الاجتماع يعد البداية الصحيحة على الطريق السليم الذى يوصلنا إلى الحل العادل لهذه القضية .

جدير بالذكر أن فعاليات أولى جولات الحوار الحضاري من أجل تحقيق السلام في بورما، الذي يعقده مجلس حكماء المسلمين، تحت رعايةالدكتور أحمد الطيب، رئيس المجلس، بدأت اليوم الثلاثاء بمشاركة عدد من الشباب الذين يمثلون الأطراف المعنية بالصراع في ولاية أراكان بميانمار من أجل تحقيق السلام في بورما، بعنوان: "نحو حوار إنساني حضاري من أجل مواطني ميانمار (بورما)"، وعدد من شباب مجتمع ميانمار من جميع الدِّيانات (البوذية والإسلام والمسيحية والهندوسية)، بحضور عددٍ من السُّفراء والأدباء والمفكِّرين والإعلاميين.

تستهدف هذه الجولة الأولى من الحوار التباحث مع الشباب حول سُبُل العيشِ المشترك، والوقوف على أسباب الخِلاف في ميانمار، ومحاولة وضع حلولٍ جذريَّة لإنهائه وترسيخ أُسُسِ المواطنة والعيش المشترك بين المواطنين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل