المحتوى الرئيسى

بالفيديو| يمنيُون عن 2016: عام الحزن

01/03 11:04

عاش اليمنيُون في عام 2016 وضعًا إنسانيًا صعبًا بدأ مع باكورة النزاع المسلح واستمرار الحرب التي زادت المعاناة لسنوات طويلة، خلفت آلاف القتلى والجرحى، وأثقلت كاهل شعب ضربته المجاعة والفقر.

2016 في اليمن كان له بصمة مأساوية في شتى مجالات الحياة للمواطن اليمني، فالحرب قتلت أكثر من عشرة آلاف شخص، وعشرات آلاف الجرحى بينهم نحو أربعة آلاف قتيل وسبعة آلاف جريح من المدنيين.

عام من المعاناة ، والصراع المسلح، الفقر والجوع، والمرض،  والأوبئة،  النزوح والتشرد، البطالة وعدم الحصول على المستحقات المالية، كل هذه ذكريات لا تزال عالقة في ذاكرة اليمنيين وأثقلت كاهلهم ويأملون في العام 2017 " أن تنتهي..

عائشة النجار بدأت حديثها لـ "مصر العربية" قائلة: "إنّ 2016 كانت سنة مريرة لكل فئات الشعب ونستقبل "2017" بكل أمل وتحدّ وإصرار وتفاؤل.

وفقد مئات الآلاف أعمالهم، كما ساء الوضع الاقتصادي مع تدهور القيمة الشرائية للعملة المحلية، رافق ذلك انقطاع تام للتيار الكهربائي ومشروع المياه وتراكم النفايات مع تفاقم الوضع الصحي والمعيشي.

ويستكمل اليمنيون حديثهم لمصر العربية عن 2016، حيث قال "صخر عبد الفقيه" إنَّ اليمنيين عاشوا عامًا من الحزن والمأساة بسبب الحرب المتصاعدة منذُ قرابة الـ 5 أشهر.

وأضاف الفقيه بالقول: " أنا كموظف أتحدث عن نفسي شخصيًا بأن عام 2016 كان عاما لا مثيل له ترك بصمة وذكريات لا يتمناها اليمنيون ونأمل في السنة الجديدة أن يتحسن الوضع الإنساني والمعيشي.

ووفق التقارير الدولية الحديثة " فإن 2.2 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية الحاد وبحاجة إلى العناية العاجلة، وأن 462 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، وهي زيادة كبيرة تصل إلى 200% مقارنة بعام 2014 "..

ويرى "أحمد المغربي" أن العام 2016 انقضى بكل أحداثه ربما تكون أوضاعا سيئة نتيجة النزاع المسلح، لكن نأمل في 2017 أن يكون القادم أجمل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل