المحتوى الرئيسى

"البركة" تحصل على ترخيص لتأسيس بنك جديد في المغرب

01/03 13:15

أعلنت مجموعة البركة المصرفية التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لها، اليوم عن حصولها على موافقة بنك المغرب (البنك المركزي) على تأسيس بنك جديد في المغرب.

وقالت المجموعة في بيان لها إن بذلك تستكمل تواجدها في كافة بلدان المغرب العربي، حيث باتت تمتلك بنوكا تابعة في كل من الجزائر وتونس وليبيا والمغرب علاوة على القارة الأفريقية في مصر والسودان وجنوب أفريقيا. ولقد سبق للمجموعة أن حصلت على موافقة مصرف البحرين المركزي على تأسيس هذا البنك.

وأوضح أنه سيتم تأسيس البنك الجديد باسم بنك البركة المغرب وذلك بالشراكة مع البنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا، الذي يعد أكبر البنوك المغربية الخاصة الذي تأسس عام 1959، ويتواجد في 22 بلدا، منوها أن البنك الجديد تحت إدارة مجموعة البركة المصرفيةويعمل ضمن شبكة وحداتها المصرفية المتواجدة حاليا في 15 بلدا وتمتلك بدورها أكثر من 700 فرع.

قال الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية "نحن مسرورون للغاية باستكمال الموافقات الرسمية على تأسيس بنك البركة المغرب بعد حصولنا على موافقة بنك المغرب لننجز بذلك خطوة استراتيجية هامة في تنفيذ برنامجنا المستقبلي في تغطية كافة الأقطار الرئيسية في المغرب العربي بشبكة تواجدنا وخدماتنا المصرفية، وبنفس الوقت في التوسع في القارة الأفريقية، ونعتزم اتخاذ المزيد من المبادرات مستقبلا نحو تحقيق هذا الهدف".

وأضاف عدنان احمد يوسف عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية:  إن دخول المجموعة السوق المغربي يعتبر إنجاز هام للغاية، حيث يعتبر من الأسواق الرئيسية في المغرب العربي وأفريقيا، ويحقق للمجموعة تنوع أكبر في بناء محافظ الأصول ومصادر الإيرادات، خاصة إننا نعتزم توظيف خبراتنا المصرفية الإسلامية العريقة والفريدة وشبكة وحداتنا المصرفية الواسعة ومواردنا الفنية والبشرية والمالية القوية في إنجاح تواجدنا هناك، كما إن شراكتنا المصرفية مع واحد من أعرق وأكبر البنوك المغربية يعتبر قيمة مضافة عالية للبنك الجديد.

يذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب.) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong  العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB  (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh)  (الطويل المدى)/  A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) و B (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2.2 مليار دولار أمريكي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل