المحتوى الرئيسى

افتتاح مؤتمر «الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة» بمحافظة الأقصر | المصري اليوم

01/03 00:02

قال وزير السياحة يحيى راشد، إن الدول تسعى إلى خلق مزيد من فرص السياحة الخضراء والنظيفة لأنها أصبحت ضرورة ملحة لرفع القدرة التنافسية، ووضع مصر على خريطة السياحة العالمية، لاسيما مع ظهور أعداد متزايدة من السائحين المهتمين بذلك النوع من السياحة، لافتا إلى أن مصر بها العديد من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والمياه والمناخ المشمس طوال العام.

جاء ذلك خلال مؤتمر «الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة..الطريق لدعم السياحة في صعيد مصر»، والذي افتتحه وزير السياحة اليوم الإثنين بإحدى الفنادق بمحافظة الأقصر، وتستمر فعالياته لمدة أربعة أيام.

ويتم تنظيم المؤتمر تحت رعاية كل من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزراء البيئة والكهرباء والطاقة المتجددة والآثار والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور كل من محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، ومحافظ الأقصر الدكتور محمد بدر، ورئيس جامعة جنوب الوادي، ومقرر المؤتمر الدكتور عباس منصور، ورئيس جهاز شؤون البيئة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والعضو المنتدب لشركة «إميستر» للاستشارات والخدمات البيئة الدكتورة فاطمة أبوشوك.

من جانبه، قال محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الموارد الطبيعية بمحافظات الصعيد والسعي إلى استغلالها بالشكل الأمثل، لخلق نوع من التنمية المستدامة اجتماعيا واقتصاديا وخلق مناخ بيئي وصحي آمن، كما أنه يهدف إلى الحفاظ على حق الأجيال القادمة من مصادر الطاقة التقليدية.

وأشار «الهجان» إلى أن محافظة قنا اتخذت خطوات جادة في هذا المنحى، فهناك مجمع مصانع الطاقة المتجددة يجري إنشاؤه بالمنطقة الصناعية بقفط بتكلفة استثمارية تقدر بـ370 مليون.

فيما أفاد رئيس جامعة جنوب الوادي عباس منصور، بأن الجامعة ستقوم بمراجعة الأوراق البحثية التي ستتم مناقشتها بالمؤتمر قبل اعتمادها ونشرها، مشيرا إلى أن نتائج هذا المؤتمر ستعود بالنفع على السياحة بصفة عامة وخاصة في صعيد مصر.

ولفت إلى أن الجامعة لديها معمل للنانو تكنولوجي وأبحاث الطاقة الشمسية، كما أنها خصصت 500 فدان لإنشاء كلية الطاقة المتجددة وعلوم البحار، فضلا عن أنها تمنح دبلومة متخصصة في علوم الطاقة المتجددة لخريجي الكليات العلمية لمواكبة الاتجاه العالمي في مجال أبحاث الطاقة المتجددة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل