المحتوى الرئيسى

بعد طلب إحاطة «السلاب».. البرلمان يناقش أزمة نفايات مدينة نصر

01/02 23:02

قال النائب محمد مصطفى السلاب،  إن البرلمان سيناقش غدًا الثلاثاء، طلب الإحاطة الذى تقدم به، بشأن أزمة التلوث البيئي التي تشهدها منطقة مدينة نصر.

وشمل طلب الإحاطة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة، والدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، بشأن التلوث البيئي المتفاقم والناتج عن التخلص من القمامة بطريقة بدائية في مدفن النفايات بمنطقة الوفاء والأمل وجبل قمامة الطوب الرملي وانتشار مجمعات القمامة العشوائية في مناطق حي الواحة ومحور المشير طنطاوي.

وقال السلاب إن البرلمان سيناقش طلب الإحاطة  في لجنة الطاقة و البيئة التى سوف تنعقد غدًا الثلاثاءبحضور مسؤولى وزارة البيئة و وزارة التنمية المحلية.

وأضاف النائب، أن المشكلة تكمن فى تراكم أكوام النفايات والقمامة فى مدافن النفايات و مجمعات القمامة العشوائية التى أقامها مجموعة من النباشين و جامعى القمامة، حيث تظل النفايات لفترات طويلة دون التخلص الفورى منها بطريقة صحية

وأوضح أن تراكم القمامة لفترات طويلة يؤدى إلى إنتشار تيارات الروائح الكريهة فى الهواء لتلقي بسمومها على سكان المناطق المحيطة، موضحًا أن الروائح تصل إلى مناطق بعيدة في إتجاه الرياح و زيادة نسبة تلوث القمامة المتراكمة

وأشار إلى أن تلك الروائح الكريهة تستمر فى أذى المواطنين لأيام و أسابيع حتى أصبحت هذة الروائح مألوفة لدى السكان، بل أصبحت سمة من سمات هذة المناطق حتى وصل الأمر إلى إنتشار سحابات من الدخان فى سماء هذة المناطق السكنية تظهر وتختفى من الحين الأخر نتيجة عمليات حرق القمامة بشكل عشوائى.

و تابع السلاب، أن ما زاد المشكلة تعقيداً أن هذه النفايات الخطرة يتم معالجتها بأساليب لا تراعى الإشتراطات الصحية اللازمة ودون مراعاة أن هناك كتلة سكانية قريبة من مواقع هذة المدافن و المجمعات العشوائية وتتأذى بإستمرار من هذة الملوثات و التى سببت للكثير منهم بعض الأمراض الصدرية و الرئوية الخطيرة.

و فت إلى أنه سيطالب داخل مجلس النواب بوقف العمل فورًا بالمدافن الصحية وإغلاقها ونقلها بعيدًا عن الكتلة السكنية وذلك وفق قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 الذي يحظر تماماً أن تُقام مثل هذه المدافن قرب المناطق السكنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل