المحتوى الرئيسى

"أفريقية البرلمان" تبحث مستجدات "سد النهضة"

01/02 22:16

كتبت نورا فخرى – تصوير حازم عبد الصمد

بحثت لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب مصطفي الجندي، ملف سد النهضة مجدا بعد الزيارات الاخيرة لمسئولي المملكة السعودية وقطر إلي أثيوبيا، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة أوغندا.

وأكد النائب مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، إن اللقاء مع وزير الخارجية سامح شكرى تناول السياسة الخارجية لمصر، وتأكيدات على أن مصر ليست تابعه لأحد، قائلا : " مصر لديها مصالحها ورؤيتها للسياسة الخارجية، ومش هنطاطي عشان لقمة العيش".

مصطفي الجندي : مصر ليست ضد وجود كهرباء في أثيوبيا لكن نصيبنا في المياة لا يمكن التفريط فيه

وقال "الجندى" إن وزير الخارجية أكد أنه لا يوجد "تمويل مباشر" من السعودية وقطر لسد النهضة الاثيوبي، لكننا لا نعلم إذا كان هناك أمر يتم بشكل "غير مباشر".

وأضاف أن "شكرى" أكد أن هناك تعاون بين اثيوبيا وعدد من الدول العربية في مجال الزراعة لكن ليس هناك أى معلومات بخصوص وجود تعاون فيما يتعلق بسد النهضة، فيما أفاد وفد البرلمان خلال اللقاء أن ما ازعج الشعب زيارة المسئول السعودي إلي سد النهضة الذي يرمز إلي "تهديد المصريين".

وتابع الجندى، أن الوزير شدد على أن مصر قامت بكل شيء للإبقاء على علاقة تاريخية، وأن رئيس الجمهورية ذهب أديس ابابا وتحدث للبرلمان، وأكد ان مصر ليست ضد التنمية وليست ضد وجود كهرباء في اثيوبيا لكن مصر لها مصدر وحيد للمياه وحصتها لا تكفى، مصر نصيبها ٥٥ مليار متر مكعب وهي بذلك تحت حد الفقر المائي.

واكد أن رجال الاعمال المصريين لديهم عدد من الاستثمارات في اثيوبيا، مشيراً إلي إن العلاقات يجب أن تكون بمبدأ " لا ضرر ولا ضرار"، قائلاً : "لم نتعامل مع الملف باستكبار او استقواء ولكن هدفنا التعاون المشترك".

ولفت إلي أن "السفارة الأثيوبية في مصر تحظى بكل الأمن والأمان في الوقت تعرضت السفارات الاثيوية إلي اعتداء في المانيا وأمريكا، مشيراً إلي أنه تحدث مع وزير الخارجية عن احتجاز اربعة شباب مصريين في إثيوبيا مشددا على توفير السفارة لمحامين يحضروا مع الشباب المحبوسين في اثيوبيا.

وبشأن العلاقات الإفريقية أشار الجندي إلي أن وزير الخارجية أكد وجود توجهات ناحية الجنوب بالنظر لإفريقيا نظرة مصالح ومسئوليات تجاه القارة.

ولفت إلي أن اللقاء تطرق إلي اهمية زيارة الرئيس لأوغندا بدعوة من الرئيس الأوغندى وتمت مناقشة أمور كثيرة في اللقاء اهمها استكمال التعاون المشترك الحديث عن ربط نهر الكونغو بنهر النيل لزيادة الحصة المائية لمصر.

وأكد "الجندى" أن ملف "سد النهضة" فى يد مؤسسة الرئاسة باعتباره قضية أمن قومى وليس فى يد وزير الرى والموارد المائية، لأن اختصاص الوزارة فى القضية "فنى".

فؤاد حسب الله: أحب أقول للشعب محدش هيمسح دمعتك إلا نفسك والحكومة عايزة تتغير .

جاء ذلك تعقيبًا على حديث النائب فؤاد حسب الله، خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، لمناقشة ملف سد النهضة، حيث أكد "حسب الله" أن قيادات وزارة الرى ليست على المستوى المطلوب لإدارة ملف "سد النهضة"، وأنه لابد أن يكون الوزير المسئول على مستوى عالى من الخبرة، قائلاً: "التصريحات التى خرجت مؤخرًا من الوزارة ضد سياسة الدولة فى هذا الملف".

وفيما يتعلق بزيارة مستشار العاهل السعودى إلى إثيوبيا مؤخرًا، وأضاف "حسب الله" بإنه قد يكون للزيارة علاقة بقضية جزيرتى "تيران وصنافير"، متابعًا: "علينا أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار.. وجميع الدول على عينا ورأسنا، لكن أحب أقول للشعب محدش هيمسح دمعتك إلا نفسك".

وطالب "حسب الله" بإعداد تشريع لمواجهة رجال الأعمال ممن يعملون ضد البلد، قائلا: "إحنا لسنا مع رجال الأعمال الذين يعملون ضد البلد، انما مع الذين يعملون لصالحة فقط".

وعاد الجندى ليعلق: "الحكومة كلها عايزه تتغير، وليس وزير الرى فقط، فرئيس بشعبية جارفة مع حكومة غير قادرة على متابعه القرارات الإصلاحية أمر غير صائب".

كمال أحمد : عودة العلاقات مع أفريقيا لا يجب أن تكون بشكل حماسى و إنما بشكل علمى

من جانبه قال كمال أحمد، عضو مجلس النواب، إن عودة العلاقات مع أفريقيا لا يجب أن تكون بشكل حماسى، وإنما بشكل علمى، مشددا: "سد النهضة أصبح أمر واقع، والخطر القادم لم يبدأ بعد، لأن الخطر الحقيقي، ليس فى بناء السد، وإنما في تقليل حجم المياه".

وأضاف "أحمد" أن ما تقوم به قطر والسعودية في إثيوبيا "كيد نساء" في إشارة للزيارة الاخيرة للمسئول السعودي إلى إثيوبيا.

وتابع : "إحنا ندافع عن الكعبة في السعودية، ولكن لا ندخل فى حرب مفتعلة مع السعودية بسبب الشيعة، ونحن ضد توريط القوات المسلحة المصرية التى تواجه العديد من الصعوبات في المرحلة الراهنة"، مضيفا : "مصر تدافع عن المبدأ ولا تدخل حربا بالوكالة".

وأشار إلي أن حل الأزمة يجب أن يتم من خلال التفاوض، والبحث عن بديل، من خلال نهر الكونغو، والاستفادة من المياه المالحة في التحلية وتحويلها لمياه يمكن استخدامها.

حاتم باشات: لابد من عقد لقاءات فردية مع السفراء الافارقة بعيدا عن اللقاءات الجماعية

فيما قال النائب حاتم باشات إن زيارة السعودية لاثيوبيا ليس لها قيمة وأن الامر متعلق باستثماراتها هناك ، مشيراً إلي أن دخول السعودية فى عمق المشكلة مع مصر مستبعد لأنها تعلم مدى نتائج تورطها على المدى البعيد مع مصر و الامر لا يتعدى مجرد موقف تسجله ، اما قطر فزيارتها تضىء الضوء الاحمر .

وأضاف لابد من عقد لقاءات فردية مع السفراء الافارقة بعيدا عن اللقاء الجماعى الذى تنوى اللجنة عقده ، مشيرا الى ان بعض السفراء الافارقة يجهلون طبيعة المشكلة و لا يعلمون عنها الكثير .

و اعترض "باشات" على عقد جلسة استماع لخبراء فى الرى حول أزمة سد النهضة و قال ان هذه مهاترات لا داعى للدخول فيها لأن الشارع المصرى لا يحتمل إحباطات جديدة و قد يكون لذلك أثرٌ على اللجنة الفنية التى تقوم بالتفاوض مع اثيوبيا .

مجدي هشام: رئيس الجمهورية يعمل بمفرده دون وجود دور حقيقى للحكومة ما يهدد البلاد بالمخاطر

وطالب النائب مجدى هشام، وكيل لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب بإقالة حكومة المهندس شريف إسماعيل بأكملها، مع تحديد لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول تفعيل قراره بالتوجه نحو افريقيا.

وقال هشام إن رئيس الجمهورية يعمل بمفرده دون وجود دور حقيقى للحكومة، مما يهدد البلاد بالمخاطر ويقلل شعبية الرئيس، وهو ما علق عليه النائب مصطفي الجندي رئيس اللجنة بقوله : "يمكن أن نطلب من الرئيس استحداث وزير جديد للشئون الافريقية بالفعل عند تشكيل الحكومة"

واستطرد "كان عندنا كنز رجال الأعمال والسياسية من سن الأربعين وحتى السبعين، ممن تعلموا في الأزهر وفي كليات الطب والهندسة، وهذا الكنز ضيعناه".

صابر عبد القوى: "لو أنا مكان اثيوبيا وشفت اللى بيحصل في النيل، أقسم بالله لأقطع المياه بشكل كامل عن مصر

من جانبه انتقد صابر عبد القوي، عضو مجلس النواب، عدم ترشيد المواطنين لاستهلاك المياه وتلويثها، قائلا:"الصرف الصحى بيترمى فى النيل، ولا رقابة فى هذا الشأن، ده اللى بيدي حد 5 جنيه صدقة، ويلاقيه بيدخن بيحرم يديله تاني، فما بالك باللي بنعمله إحنا في نهر النيل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل