المحتوى الرئيسى

تركيا تعزز عملياتها بسوريا ويلدرم يزور العراق

01/02 21:10

أعلنت تركيا تصميمها على مواصلة عملية درع الفرات في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعد هجوم إسطنبول، وأرسلت تعزيزات عسكرية جديدة إلى الحدود مع سوريا، وقالت إن رئيس وزرائها بن علي يلدرم سيزور العراق هذا الأسبوع لتحسين العلاقات الثنائية وبحث مكافحة الإرهاب.

وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء المتحدث باسم الحكومة اليوم الاثنين عقب اجتماع للحكومة في العاصمة أنقرة بإشراف الرئيس رجب طيب أردوغان، إن عملية درع الفرات المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر ستستمر بعزم أكبر رغم الهجوم الذي استهدف فجر الأحد ملهى ليليا في إسطنبول وأسفر عن مقتل 39 شخصا، وتبناه اليوم تنظيم الدولة.

وأضاف قورتولموش أن الهجوم "رسالة موجهة للعمليات الخارجية، خصوصا عملية درع الفرات. سنواصل عملياتنا الخارجية بكل عزم"، مؤكدا أن بلاده ستواصل عملياتها "طالما أن المنظمات الإرهابية لا تزال تشكل تهديدا".

وقال أيضا "أرادوا من هذا الاعتداء أن يؤكدوا أنهم لا يزالون يشكلون كابوسا لتركيا التي عاشت عاما صعبا، إلا أننا نقول لهم ما يلي: أينما كنتم سنطاردكم، وبعون الله ودعم أمتنا، سنخضعكم وستتلقون الجزاء الذي تستحقونه".

وبدأت عملية درع الفرات يوم 24 أغسطس/آب الماضي بمشاركة فصائل من الجيش السوري الحر وإسناد من القوات التركية، وتمكنت تلك القوات من استعادة مدن وبلدات مهمة بريف حلب الشمالي والشرقي، وأكدت أنقرة أن العملية أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 1300 من مسلحي تنظيم الدولة مقابل 35 جنديا تركيا.

في الأثناء عزز الجيش التركي تمركزه عند الحدود مع سوريا حيث دفع بكثير من الدبابات وناقلات الجند والمدافع الثقيلة تمهيدا على ما يبدو لرفع نسق عملية درع الفرات وطرد تنظيم الدولة من مدينة الباب ومن بلدات وقرى بريف حلب الشرقي.

وأُرسلت التعزيزات من مدينة أضنة إلى قواعد عسكرية عند الحدود السورية في منطقتي قارقاميش وأوغوزالي التابعتين لمحافظة غازي عنتاب جنوبي تركيا.

من جهتها قالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن الجيش التركي أرسل اليوم تعزيزات عسكرية من عدة ولايات إلى ولاية كليس الحدودية مع سوريا، وضمت التعزيزات دبابات ومركبات مدرعة وناقلات جنود وتجهيزات عسكرية.

على صعيد آخر أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية أن رئيس الوزراء التركي سيزور العراق الخميس القادم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل