المحتوى الرئيسى

وزير التجارة: خطة ترشيد الواردات نجحت في تراجع العجز بالميزان التجاري

01/02 19:49

قال وزرير التجارة والصناعة، طارق قابيل، إن خطة الحكومة لمضاعفة الصادرات وترشيد الواردات ساهمت في إيقاف معدلات تراجع الصادرات والذي كان السمة الغالبة لمعدلات التصدير في عام 2015.

وأشار الوزير، إلى أن قيمة الصادرات قد زادت خلال الفترة من يناير حتى نهاية نوفمبر من عام 2016، بنحو مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2015، كما شهدت معدلات الاستيراد تراجعًا ملحوظًا؛ حيث انخفضت الواردات بقيمة 7 مليارات دولار، وهو ما ساهم في تراجع العجز بالميزان التجاري مع نهاية شهر نوفمبر 2016 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأوضح «قابيل»، خلال التقرير الذي عرضه على اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء، اليوم، أن الخطة تهدف إلى اصلاح العجز في الميزان التجاري، مشيرا إلى أن مؤشرات شهر نوفمبر من عام 2016، قد شهدت تحسنًا بقطاع التجارة الخارجية.

حيث بلغت نسبة الزيادة في قيمة الصادرات نحو 27.1% مقارنة بنفس الشهر من عام 2015، كما شهدت معدلات الاستيراد تراجعًا ملحوظًا في نوفمبر 2016، كما بلغت قيمة الواردات 4.5 مليار دولار مقابل 6 مليارات دولار في نوفمبر من عام 2015.

وقد تمثلت أهم القطاعات التصديرية التي شهدت مؤشراتها تحسناً خلال شهر نوفمبر الماضى «قطاع مواد البناء - قطاع الصناعات الكيماوية والاسمدة - قطاع الأثاث - قطاع الصناعات الغذائية».

من ناحية أخرى، ناقش الاجتماع الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات توليد الكهرباء بمختلف المحافظات في ضوء خطة الحكومة لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية للأغراض المختلفة، سواء للاستهلاك المنزلي أو خدمة أغراض التنمية الاقتصادية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل