المحتوى الرئيسى

برلمانية تقدم بيان للنواب حول ري الأراضي الزراعية بمياه الصرف الصحي

01/02 18:44

تقدمت النائبة سولاف درويش عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن عدم وجود صرف صحي بقرية سنديون، وري الأراضي بمياه الصرف الصحي وتضر بالصحة العامة.

وكشفت النائبة في طلبها، أن قرية سنديون في محافظة القليوبية، تعد من أكبر القرى كثافة سكانية على مستوى مركز قليوب؛ حيث يبلغ تعدادها أكثر من 900 ألف نسمة، وهي سلة الغذاء للقاهرة الكبرى لقربها من القاهرة، وهي قرية أم يوجد بها وحدة محلية تضم خمسة قرى تابعه لها.

وأشارت إلى، أنها تعاني من نقص المياه والصرف الصحي؛ حيث أن القرية لم يتم اعتمادها في خطة الصرف الصحي، في حين تم اعتماد القرى المجاورة التابعة للوحدة المحلية في سنديون، كما أن الترع الموجودة في هذه القرية أصبحت مليئة بالقمامة.

وأوضحت النائبة في طلبها، أن سيارات الكسح تلقي مياه مجاري بداخلها، في الوقت الذي يستخدمها المزارعين في ري الأراضي؛ مما أدى إلى زيادة نسبة الأمراض والأوبئة والفشل الكلوي، والالتهاب الكبدي بالقرية، وسط صمت تام وتجاهل من الحكومة. 

وأضافت أن زيادة نسبة المياه الجوفية تسببت في زيادة ملوحة الأرض الزراعية الخصبة، مما أدى إلى ضعف إنتاجية الفدان، فضلاً عن لجوء بعض المزارعين إلى الري بمياه المجاري دون تحرك من المسؤولين، وانسداد ترع مياه الري التي يقومون من خلالها بري أراضيهم الزراعية، وعدم تطهيرها بصفة مستمرة وإلقاء المخلفات بها، ما هدد بتبوير الأراضي الزراعية، وقيام بعضهم باللجوء إلى استخدام مياه الصرف الصحي في الري والزراعة.

وأكدت النائبة في طلب الإحاطة، أن القرية تعاني من تغيير لون مياه الشرب إلى اللون الأصفر، كما أنها تحمل رائحة كريهة؛ حيث لا يستطيع المواطن الحصول على كوب ماء نظيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل