المحتوى الرئيسى

الفضيحة واليأس.. أبرز أسباب انتحار المتهمين في السينما المصرية- فيديو

01/02 16:10

قدمت السينما المصرية في كثير من أفلامها حوادث الانتحار، مع اختلاف طرق تنفيذها والأسباب التي تدفع مرتكبيها للإقدام عليها، فالبعض يلجأ إليها يأسا من حياة لم ير فيها سوى الظلم، والبعض الآخر خوفا أو هروبا من فضيحة ستلاحقه عواقبها مدى الحياة بعد جريمة ارتكبها مضطرا أو عمدا، وفي السطور التالية نستعرض أبرز الأفلام التي تظهر فيها مشاهد الانتحار..

واحد من أشهر الأفلام، التي شاهد فيها الجمهور مشهد الانتحار، هو فيلم "بداية ونهاية" المأخوذ عن رواية كتبها الأديب نجيب محفوظ، وأخرجها صلاح أبو سيف، وبطلا المشهد الفنان عمر الشريف في دور "الضابط حسنين" وشقيقته "نفيسة" التي قُبض عليها في قضية "دعارة"، وأدت دورها الفنانة سناء جميل.

اختار أبو سيف أن يصور مشهد خروج نفيسة من القسم مع حسنين، وكأنه يرمز إلى نهايتهما معا، اتشح المشهد بالسواد، الذي سيطر على جزء كبير من ملامحهما، ظهر نصف وجه حسنين ونفيسة مظلما والنصف الآخر مضيء، وبين وقت وآخر أثناء تحرك السيارة يخفي اللون الأسود وجهيهما، ويصاحب المشهد موسيقى حزينة مع القرع على الطبول، حتى تتوقف السيارة.

كلمة واحدة يقولها حسنين "مستعدة" تقابلها إيماءة من رأس نفيسة، تتوجه نحو النيل لتنفذ العقاب الذي اختاره لها حسنين، علّه يتخلص من الفضيحة التي تسببت فيها، متناسيا كل ما فعلته من أجله، وكل تضحياتها لأجل تنفيذ رغباته التي تعكس أنانيته، تطارده الذكريات في ثوان معدودة بعد فوات الآوان، فيقرر هو الآخر الانتحار بنفس الطريقة ويلقي بنفسه في النيل.

في لحظة يأس بعد ضياع مستقبله بالاستقالة التي قدمها من مهنته كوكيل للنيابة يختار "شكري" أدى دوره الفنان حسين فهمي، الانتحار بعد ضياع شحنة المخدرات، التي كان يضع عليها أمل في أن تجعله يعيش في نفس المستوى الاجتماعي الذي اعتاد عليه اثناء وجود والده على قيد الحياة.

في فيلم "العار" اختار الكاتب محمود أبو زيد أن ينهي شكري حياته، بسلاحه ويطلق على نفسه الرصاص، يظهر شكري في المشهد بيد مرتعشة تقترب من السلاح ببطء، وينزعه من مكانه، ثم يضعه في فمه، ويطلق الرصاص، يأسا وعقابا لنفسه فبعدما كان دوره في المجتمع الحفاظ على القانون والمساعدة في تطبيقه يتحول لأحد الخارجين عليه.

"العار" تأليف محمود أبو زيد، إخراج علي عبدالخالق، بطولة نور الشريف، حسين فهمي، محمود عبدالعزيز، نورا، أمينة رزق، عبدالبديع العربي.

في مشهد يبدأ بخطوات عشماوي المُكلف بتنفيذ حكم الإعدام على جابر عامل الميناء الخائن، الذي باع بلده مقابل المال، يُفتح باب الغرفة التي وضع فيها جابر، ليجده الضباط منتحرا، قبل تنفيذ حكم الإعدام بساعات، لينتهي الفيلم بجملة يقولها الفنان عزت العلايلي "عاش خاين ومات كافر".

"بئر الخيانة" تأليف إبراهيم مسعود، إخراج علي عبدالخالق، بطولة نور الشريف، عزت العلايلي، هدى رمزي، عبدالعزيز مخيون، ودلال عبدالعزيز.

تستنجد "منى" جسدت دورها الفنانة ميرفت أمين، بوالدها ليأتي وينقذها من زوجها الضابط المتقاعد "هشام" أحمد زكي، وعند وصوله إلى البيت وفي الوقت الذي يستعدان فيه لمغادرة المنزل يظهر هشام حاملا سلاحه ويوجهه نحو الأب ويقتله.

لحظات من اليأس عاشها هشام بعد ضياع مستقبله وهيبته التي كان يستند عليها في التعامل مع من حوله، ولم يبق من عالمه الذي اختاره لنفسه سوى زوجته التي يمارس عليها سلطته المريضة، لذلك اعتبر أن والدها هو من سيحرمه من أخر ما تبقى له، ولأن لا سبيل لرجوع كل ما فقده، يدخل إلى غرفته ويختار لنفسه النهاية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل