المحتوى الرئيسى

تعرف على خطوات استخراج «الكارت الذكي» الجديد ومميزاته

01/02 14:20

قررت مؤخرًا الحكومة استكمال تعميم منظومة الكارت الذكي لصرف الوقود بالمحطات كخطوة أولية تحت مسمى التشغيل التجريبي لحين تعميمه بشكل رسمي خلال 3 أشهر، وحرصًا من "التحرير" على متابعة الأحداث أول بأول، فإنها تستعرض مميزات و خطوات الحصول على الكارت الذكي لأول مرة وما هو المطلوب للحصول على كارت جديد "بدل فاقد" أو طلب "دليفري" للكارت؟.

مميزات استخدام الكارت الذكي في صرف البنزين بالمحطات

1- إتاحة نظام دقيق للتسويات المالية اليومية بين وزارة المالية والهيئة العامة للبترول، وذلك وفق نظم المحاسبة الحكومية بالتكامل مع منظومة مركز الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة المالية والمنظومة البنكية لحساب الخزانة الموحد.

2- توفير البيانات السريعة والدقيقة لكميات وقيمة المواد البترولية التي يتم استخدامها وتوقيتات الاحتياج لها على مدى العام بما يُمكِّن متخذ القرار من التخطيط للمستقبل واتخاذ القرارات المناسبة سواء للتمويل أو للقرارات الخاصة بدعم المواد البترولية، وفق معطيات الموازنة العام للدولة وتلبية احتياجات شرائح الاستهلاك.

3- تأمين وصول الدعم إلى مستحقيه وفق القواعد والسياسات التي تقرها الجهات المختصة، وعدم تحمل الدولة لأعباء الدعم إلا وفق بيانات دقيقة تؤكد صرف مستحقي الدعم الحصص المخصصة لهم.

4- القضاء على تهريب المواد البترولية بإحكام الرقابة على عمليات شحن ونقل وتداول وتوزيع وصرف المواد البترولية.

- كيف يتم استخراج كارت بنزين جديد لأول مرة؟ 

يقوم المواطن بالتوجه إلى وحدة المرور التابعة لها المركبة أو السيارة في محافظتك وليس اللجوء إلى التسجيل إلكترونيًا فهذا "خطأ"، بعدها تسجل بيانات السيارة الخاصة بك في إدارة المرور وتتضمن: الترخيص ونوعية اللوحات ورقم المحرك ورقم الشاسيه.

- كيف تحصل على كارت البنزين الذكي بعد تسجيل البيانات في المرور؟

"التوجه إلى إدارة المرور في ميعاد استخراج الكارت واستلامه يدويًا"

- ماذا تفعل في حالة رغبتك استلام كارت البنزين دون التوجه إلى إدارة المرور؟

يمكن لأى مواطن الدخول على موقع منظومة توزيع المنتجات البترولية وتسجيل بيانات في بند طلب "استلام كارت دليفري"، مقابل رسوم 25 جنيهًا، كما أن الموقع يتيح خطوات طلب استلام كارت بدل فاقد.

- ما الخطوات الواجب تنفيذها حال فقدان الكارت؟

أولا: عند فقدان صاحب المركبة الكارت الذكي يتم الإبلاغ الفوري بالاتصال على أرقام 19680 و19683، لإيقاف الكارت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل