المحتوى الرئيسى

الشرطة التركية تعتقل ثمانية أشخاص للاشتباه في علاقتهم بالهجوم على الملهى في اسطنبول

01/02 15:43

الشرطة التركية تعتقل ثمانية أشخاص للاشتباه في علاقتهم بالهجوم على الملهى في اسطنبول

2 يناير/ كانون الثاني 2017

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

شاهد عيان يروي لحظات الرعب في ملهى إسطنبول

اعتقلت السلطات التركية ثمانية أشخاص يُشتبه في علاقتهم بالهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول عشية رأس السنة.

ولاتزال السلطات تبحث عن المهاجم، الذي تمكن من الفرار بعد العملية التي أدت إلى مقتل 39 شخصا معظهم أجانب، وإصابة عشرات آخرين.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم حسب بيان أصدره التنظيم صباح الاثنين.

Image copyright Getty Images Image caption والدة حارس الأمن الذي قتله المهاجم قبل دخول المقهى تنتحب أمام نعشه.

وقال التنظيم في بيان وضعه على تطبيق على موقع تيليغرام وتناقلته بعض وسائل التواصل الاجتماعي، إن أحد جنوده استهدف احتفالا "شركيا" في العام الجديد ردا على "استهداف الحكومة التركية للمسلمين".

وأضاف البيان أن الهجوم يأتي تلبية لنداء من زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي، لاستهداف تركيا.

وزعم التنظيم في بيانه أن حصيلة القتلى والجرحى هي 150 شخصا.

ووقع الهجوم في ملهى رينا الليلي الشهير، في الساعات الأولى من صباح الأحد الأول من يناير/ كانون ثاني، بينما كان يعج بمئات المحتفلين بالعام الجديد .

وأكد مسؤولون أن من بين القتلى اكثر من 20 شخصا يحملون جنسيات أجنبية، من السعودية والأردن ولبنان وتونس وبلجيكا وفرنسا وإسرائيل.

وكان المهاجم وصل إلى ملهى رينا على ضفاف البسفور في سيارة إجرة، واستخرج بندقية كان يحملها، أُفيد أنها من نوع كلاشينكوف، ليطلق النار على شرطي ومدني في مدخل الملهى، بحسب صحيفة حريت التركية.

وتضيف الصحيفة أنه اطلق بعد اقتحامه الملهى أربعة مخازن معبأة بالطلقات، أي ما مجموعه 120 طلقة في مختلف أرجاء الملهى.

وقد ألقى بعض الموجودين في الملهى بأنفسهم في مياه البسفور الباردة هربا من رصاص المهاجم.

تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن هجوم اسطنبول

واستغل المهاجم الفوضى التي عمت المكان ليقوم بتغيير ملابسه ورمي سلاحه والانسلال وسط الفوضى من موقع الحادث من دون أن تتمكن القوات الأمنية من التعرف عليه، بحسب الصحيفة ذاتها التي تضيف أن السلطات تعتقد بصلة المسلح بتنظيم الدولة الإسلامية وأنه قد يكون من دول آسيا الوسطى كقرغيزستان أو اوزبكستان.

وأفادت تقارير ان تركيا تلقت معلومات استخبارية من الولايات المتحدة تحذر من خطر وقوع هجمات لمسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في اسطنبول وأنقرة عشية الاحتفال بالعام الجديد.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن منفذ الهجوم "استغل الفوضى التي عمت المكان وغادر وسط الحشود الهاربة" بعد إطلاق النار وترك سلاح الجريمة.

وأكد يلديريم أيضا أن المسلح لم "يكن يرتدي ملابس بابا نويل (سانتا كلوز) أثناء الهجوم"، وهو ما يتناقض تقارير سابقة.

ووقع الهجوم بعد 75 دقيقة فقط من بداية العام الجديد، أثناء تجمع حوالي 700 شخص في ملهى رينا المطل على مضيق البوسفور، والذي يحظى بشعبية كبيرة بين المشاهير والأجانب، ويقع في أحد أكثر الأماكن الراقية في مدينة اسطنبول.

وألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باللوم على "الجماعات الإرهابية التي تحاول خلق حالة من الفوضى".

وقال "إنهم يحاولون تحطيم معنويات شعبنا وزعزعة استقرار بلدنا".

جنسيات بعض من ضحايا الهجوم وعددهمالمملكة العربية السعودية القنصلية السعودية في اسطنبول تقول إن قائمة الضحايا تتضمن مواطنين سعوديين، ولكنها لم تدل بأي تفاصيل عن عددهم. ولكن صحيفة الشرق الاوسط نقلت عن مصدر في القنصلية قوله إن 5 سعوديين منهم امرأتان قتلوا واصيب 11 آخرون بجروح. اما تلفزيون العربية السعودي فقال إن عدد القتلى 5 والمصابين 9. الاردن قالت وزارة الخارجية في عمان إن 3 اردنيين قتلوا واصيب 4 بجروح، حسبما اعلنت وكالة بترا الرسمية للانباء. العراق ناطق باسم وزارة الخارجية العراقية يقول إن 3 عراقيين قتلوا في الهجوم. لبنان وزارة الخارجية اللبنانية تعلن مقتل 3 مواطنين لبنانيين، وقالت إن 4 آخريون اصيبوا بجروح. تونس قالت وزارة الخارجية التونسية من خلال صفحتها في فيسبوك إن تونسيا واحدا وتونسيا يحمل الجنسية الفرنسية قتلا. الهند وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية يقول إن مواطنين هنديين اثنين قتلا في الهجوم. المغرب وزارة الخارجية تؤكد مقتل مغربيين اثنين واصابة 4 بجروح. اسرائيل وزارة الخارجية الاسرائيلية تؤكد ان امرأة من عرب اسرائيل تبلغ من العمر 18 عاما قتلت في الهجوم. بلجيكا وزارة الخارجية البلجيكية تؤكد ان مواطنا يحمل جنسيتي تركيا وبلجيكا قتل في الهجوم. ليبيا مقتل مواطن ليبي واحد واصيب 3 آخرون حسبما اعلنت وزارة الخارجية الليبية, كندا مقتل مواطنة كندية واحدة، حسبما اعلن رئيس الحكومة جاستين ترودو.

هجمات قاتلة في تركيا عام 2016

Image copyright Getty Images Image caption تفجير في العاصمة التركية أنقرة في 13 مارس/آذار 2016

10 ديسمبر/كانون الثاني: تفجير مزدوج خارج ملعب لكرة القدم في اسطنبول أودى بحياة 44 شحصا، اعلنت جماعة كردية مسلحة المسؤولية عنه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل