المحتوى الرئيسى

أنقرة تنشر صورة مهاجم الملهى عقب حملة اعتقالات

01/02 19:30

نشرت السلطات التركية صورة للمشتبه في تنفيذه الهجوم الدامي على الملهى الليلي في إسطنبول، والذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية، في وقت أعلنت الحكومة عزمها الاستمرار في مكافحة الإرهاب داخل تركيا وخارجها.

وقالت وكالة الأناضول إن الفرق التابعة لشعبة مكافحة الإرهاب تمكنت اليوم الاثنين، في إطار التحقيقات التي يجريها مكتب المدعي العام في إسطنبول ومكتب مكافحة الإرهاب بالولاية، من الحصول على الصورة الأوضح لمنفذ الهجوم الذي وقع في الساعات الأولى من صباح الأحد داخل ملهى "رينا" في منطقة "أورتاكوي".

وتم الحصول على صورة المنفذ المفترض عبر كاميرات المراقبة التابعة للأمن، وقالت الوكالة التركية إن وجه الإرهابي وملامحه واضحة.

ويأتي نشر صورة المشتبه فيه بعد ساعات من الإعلان عن اعتقال الشرطة التركية ثمانية أشخاص للاشتباه في صلتهم بالهجوم الذي وقع أثناء الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة. وكانت وسائل إعلام تركية قد رجحت أن يكون المنفذ من أوزباكستان أو طاجيكستان، ومن الخلية نفسها التي هاجمت مطار أتاتورك في إسطنبول في يونيو/حزيران الماضي.

وقد أكد نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي اليوم أن أجهزة الأمن تقترب من التعرف على المهاجم الذي قتل 39 شخصا وأصاب أكثر من 60 داخل الملهي.

وقال قورتولموش في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقدته الحكومة التركية بإشراف الرئيس رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقرة، إنه تم الحصول على معلومات بشأن البصمات والمظهر الأساسي للإرهابي، وإنه سيتم تحديد هويته بسرعة، مضيفا أن الهجوم على الملهى يبدو مختلفا عن الهجمات السابقة.

واعتبر المسؤول التركي أن عملية درع الفرات في شمالي سوريا "أزعجت جماعات إرهابية ومن يقفون وراءها"، لكنه قال إن الهجوم سيستمر حتى يتم القضاء على كل المخاطر التي تهدد تركيا. 

وأفاد مراسل الجزيرة عمار الحاج بأن اجتماع الحكومة في أنقرة ضمّ رئيس الوزراء بن علي يلدرم وكل أعضاء الحكومة، وبحث تداعيات هجوم إسطنبول، وقال إن أردوغان استمع لتفاصيل قدمها وزير الداخلية سليمان صويلو.

وأضاف أن رد تركيا المتوقع على هجوم إسطنبول هو تكثيف الضربات ضد تنظيم الدولة في سوريا، مشيرا إلى أن تعزيزات عسكرية توجهت صباح اليوم نحو الحدود مع سوريا وباتجاه مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وكان تنظيم الدولة قال في بيان إن أحد مقاتليه نفذ الهجوم باستخدام قنابل يدوية وسلاح رشاش، وإنه جاء تلبية لدعوة من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي لمهاجمة المصالح التركية، وتوعد البيان تركيا بمزيد من الهجمات.

وقال مدير مكتب الجزيرة في إسطنبول عبد العظيم محمد إنها المرة الأولى التي يعلن فيها تنظيم الدولة تبنيه تنفيذ عملية داخل الأراضي التركية، وأضاف أنه لم يصدر حتى الآن أي رد فعل رسمي من السلطات عن الحادث.

وقتل المهاجم شرطيا ورجلا آخر عند بوابة الملهى ثم فتح النار على المحتفلين برأس السنة، فقتل وأصاب العشرات قبل أن يترك سلاحه ويغير ملابسه ثم يغادر المكان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل